مشاهير رحلوا في العام 2013

تم نشره في الاثنين 9 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 9 كانون الأول / ديسمبر 2013. 07:34 صباحاً
  • نيسلون مانديلا (ارشيفية)

المناضل نيلسون مانديلا
رحل المناضل السياسي في الخامس من ديسمبر الحالي بعد حياة زاخرة بالنبل والنضال في مناهضة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. الثوري الأصيل شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا. مكث مانديلا 27 عاما في السجن، وبالموازاة مع فترة السجن، انتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة.
سفير الفقراء أحمد فؤاد نجم
رحل الشاعر المصري السياسي في الثالث من ديسمبر الحالي وترك لنا إرثا خالدا من الشعر العامي السياسي والأغاني التي رافق فيها صديق عمره الشيخ إمام. لقب بالفاجومي المصري وبسبب أشعاره التي انتقدت سياسات حمال عبد الناصر والسادات سجن عدة مرات. في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.
الناقد محمد دكروب
رحل الكاتب والناقد اللبناني محمد دكروب عن أربعة وثمانين عاماً في الرابع والعشرين من أكتوبر الماضي، وهو صاحب مشوار طويل في النقد والكتابة ترأس فيه تحرير مجلة “الطريق”. وأصدر عدة كتب مثل «وجوه لا تموت» و «الذاكرة والأوراق».
عملاق الطرب وديع الصافي
رحل وديع الصافي عن عالمنا في الخادي عشر من نوفمبر الماضي. وكان للنجم اللباني الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه. أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها وعنفوانها.
رسام المشاهد الكونية رافع الناصري
فارق رافع الناصري عالمنا في السادس من ديسمبر الحالي، ويعد الناصري من أهم رواد الحركة التشكيلية العربية. ودرس الحفر على النحاس في ” غرافورا” لشبونة. وفي هذه الفترة اكتشف جماليات الحرف العربي وأدخلها في تكوينات تجريدية، كما اكتشف الأكرليك واستعمله بدلاً عن الألوان الزيتية. و بعد عودته إلى بغداد في 1969، أسس جماعة ” الرؤية الجديدة ” مع عدد من الفنانين العراقيين، وشارك في تأسيس تجمّع ” البعد الواحد ” مع شاكر حسن آل سعيد.
شاعر إيرلندا الجميل شيموس هيني
توفي شيموس هيني في الحادي عشر من أغسطس الماضي، لكنه ترك القصائد الخالدة التي كرسته أحد أهم شعراء القرن العشرين وعنها حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1995.
السريع والغاضب بول ووكر
لقى الممثل الشهير بول ووكر بطل سلسلة أفلام ” فاست اند فيوريس ( سريع وغاضب) حتفه في حادث مروري في الثلاثين من نوفمبر الماضي. لعب ووكر دور البطولة في العديد من الأفلام منها: انها كلها كذلك، والجماجم، ورحلة ممتعة، والجدول الزمني، والى الازرق، وساعات في عام 2013. الذي حاز خمسة جوائز وترشح لثمانية جوائز اخرى.
شارلي شابلن العرب نضال سيجري
عانى السيجري في السنوات الاخيرة من مرض السرطان الذي ادى إلى استئصال حنجرته، وظهر بعد ذلك بدور صامت بمسلسل “الخربة” في عام 2012 .توفي في الحادي عشر من تموز 2013 بعد معاناة طويلة مع المرض .لقّبة محبيه وبعض النقاد بـ”شارلي شبلن” العرب عن دوره في مسلسل ضيعة ضايعة عن دور “أسعد خرشوف”.(موقع أنا زهرة)

التعليق