منخفض جوي يؤثر على المملكة اليوم.. وانخفاض حاد على الحرارة وأمطار

تم نشره في الخميس 5 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان-الغد - من المُتوقع أن تتأثر المملكة اليوم الخميس بمُنخفض جوي، يتمركز سطحياً إلى الغرب من السواحل السورية، ويترافق مع كُتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو كافة، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة نهاراً، وبذلك تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، بحدود 4-6 درجات مئوية.
وحسب النشرة الجوية لموقع "طقس العرب"، يكون الطقس اليوم بارداً، وغالباً غائما بوجهٍ عام في مُختلف المناطق. وتهطل زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، وأجزاء من شرق البلاد، تكون غزيرة على فترات ومُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد.
الرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، قد يصحبها بعض الهبات القوية أحياناً، وتكون عُموماً مُثيرة للغبار في أغلب المناطق الصحراوية.
أما في خليج العقبة، فتكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة. ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.
ويُحذّر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المُنخفضة نتيجة غزارة الأمطار. كما يحذر من خطر شِدّة العواصف الرعدية في بعض مناطق شمال ووسط المملكة، ومن خطر الإنزلاق على الطُرقات في حال تساقط البَرَد أو أثناء هطل الأمطار، فيما نبه الموقع الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية، كنتيجة للضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في البادية والطرق الصحراوية نتيجة الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح النشطة.
وخلال ساعات الليل يكون الطقس بارداً في مُعظم مناطق المملكة، مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، ويُحتمل هطل زخات محلية من الأمطار بمشيئة الله في بعض المناطق. فيما تكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
وتكون درجات الحرارة المتوقعة، العظمى نهار اليوم والصغري ليلا كالآتي: شرق عمان (14 الى 10)، غرب عمان (13 الى 9)، إربد (13 الى 9)، جرش (13 إلى 11)، السلط (13 الى 8)، عجلون (13 الى 8 )، الزرقاء (15 الى 11)، المفرق (13 الى 7)، مادبا (13 الى 8)، الكرك (13 الى 7)، الطفيلة (11 الى 4)، معان (14 الى 5)، العقبة (22 الى 11) والبحر الميت (23 الى 18).
أما نهار غد الجمعة، فأوضح موقع "طقس العرب" ان درجات الحرارة ستبقى دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، بحوالي 3-5 درجات مئوية. ويكون الطقس بارداً نسبياً بوجهً عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات مُتفاوتة من السُحب على ارتفاعات مُختلفة. والرياح تكون غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.
وفي خليج العقبة، تكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة. ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.
ومن المُتوقع أن تتراوح درجة الحرارة العظمى في مختلف أنحاء العاصمة عمان ما بين 11-14 درجة مئوية.

التعليق