النقود الاحتياطية لدى "المركزي" ترتفع 10%

تم نشره في الثلاثاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2013. 08:35 صباحاً
  • مبنى البنك المركزي في عمان - (تصوير: ساهر قدارة)

حمزة دعنا

عمان- ارتفع مجموع النقود الاحتياطية لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 10% مقارنة مع نهاية العام الماضي، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك.

وبلغ مجموع النقود الاحتياطية لدى "المركزي" في شهر تشرين الاول (اكتوبر) من العام الحالي 5.73 مليار دينار مقارنة مع 5.22 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وتعرف النقود الاحتياطية على أنها مجموع النقد المصدر مضافاً إليه احتياطات البنوك الإلزامية والفائضة بالدينار لدى البنك المركزي.
وعند مقارنة شهر تشرين الاول (أكتوبر) مع شهرأيلول (سبتمبر) البالغة 5.7 مليار دينار، يظهر أن الاحتياطات ارتفعت بنسبة 0.5%.
وعلى صعيد الموجودات لدى البنك المركزي؛ بلغ صافي الموجودات الأجنبية لديه في شهر تشرين الاول (أكتوبر) من العام الحالي 7.16 مليار دينار مقارنة مع 5.26 مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير إلى ارتفاع بنسبة 36%.
أما صافي الموجودات المحلية لدى البنك المركزي؛ فارتفع العجز فيها من 34 مليون دينار في نهاية العام الماضي ليبلغ في شهر تشرين الاول (أكتوبر) تموز من العام الحالي 1.43 مليار دينار.
واقترب مجموع النقد المصدر من تخطي حاجز الـ4 مليارات دينار ليصل الى 3.99 مليار دينار في نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة مع 3.55 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبارتفاع نسبته 12%.
وعلى صعيد مطلوبات البنك المركزي؛ بلغ مجموع ودائع البنوك المرخصة بالدينار لدى البنك المركزي في شهر تشرين الاول (أكتوبر) من العام الحالي 1.74 مليار دينار مقارنة مع 1.67 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبارتفاع نسبته 4%.
وفي تفاصيل المطلوبات؛ بلغ الاحتياطي الإلزامي لدى البنك المركزي في شهر تشرين الاول (أكتوبر) من العام الحالي 1.24 مليار دينار مقارنة مع 1.1 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبنسبة ارتفاع وصلت الى 13%.
أما الاحتياطي الفائض لدى البنك المركزي، فبلغ في شهر تشرين الاول (أكتوبر) من العام الحالي 494 مليون دينار مقارنة مع 565 مليون دينار في نهاية العام الماضي، وبنسبة انخفاض وصلت الى 13%.
وقال محافظ البنك المركزي الأردني، زياد فريز، إن مشاورات مع الجانب القطري تجري حاليا للحصول على جزء من المنحة الخليجية خلال الفترة المقبلة.
وتوقع فريز، خلال اجتماعه مع اللجنة المالية في مجلس النواب أمس، أن تودع الكويت مبلغ 250 مليون دينار من المنحة الخليجية خلال الفترة القليلة المقبلة.

Hamzeh.daana@alghad.jo

التعليق