4783 إعفاء جمركيا لذوي الإعاقة الشهر الماضي

تم نشره في الأحد 1 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 1 كانون الأول / ديسمبر 2013. 08:32 صباحاً
  • سيارات تصطف في المنطقة الحرة بالزرقاء-(أرشيفية)

عمان- بلغ عدد الحالات التي انطبقت عليها الشروط الطبية والفنية المنصوص عليها في نظام اعفاءات الاشخاص ذوي الاعاقة لغايات منح الاعفاء الجمركي للمركبات والتي عرضت على اللجنة الطبية والفنية المشكلة بموجب نظام الاعفاءات 4781 حالة.

وقال المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في بيان صحفي اليوم الاحد انه بموجب التعليمات التنفيذية للنظام فإنه يتم اعادة هذه الحالات الى مديريات التنمية الاجتماعية بالمملكة والتي تقوم بدورها برفعها الى دائرة الجمارك العامة لعرضها على لجنة الاعفاءات الجمركية المشكلة بموجب نظام الاعفاءات وذلك للبت في الحالات التي تنطبق عليها الشروط اللازمة الاخرى لمنح الاعفاء او عدمه.
واشار البيان الى ان عدد الحالات التي لم تنطبق عليه الشروط بلغ 697 حالة من اصل 5487 حالة تم عرضها على اللجنة الطبية والفنية.
ولفت البيان الى ان إجمالي عدد المعاملات المقدمة للإعفاء الجمركي في اقاليم المملكة الثلاثة بلغ 11178 معاملة حتى الثامن عشر من شهر تشرين الثاني الماضي.
وتوزعت المعاملات المقدمة للإعفاء بحسب البيان على 7649 معاملة في اقليم الوسط و 1577 معاملة في اقليم الجنوب و 1952 معاملة في اقليم الشمال.
واوضح البيان ان عدد الحالات التي قابلتها اللجنة الطبية والفنية بلغ حتى الثامن عشر من الشهر الماضي 3986 حالة في اقليم الوسط و692 حالة في اقليم الجنوب و800 حالة في اقليم الشمال. وحددت تعليمات نظام إعفاءات الاشخاص المعوقين رقم 14 لسنة 2013 الفئات المستفيدة من النظام لتشمل الاعاقة العقلية الشديدة بما فيها حالات الاضطراب النمائي الشديد "التوحد" وذلك وفقا لنتائج واختبارات ومقاييس نمائية ونفسية تم تحديدها لهذا الخصوص، والشلل التام او البتر للطرفين العلويين او احدهما او الشلل التام للأطراف الاربعة، او الشلل التام النصفي الطولي للجسم او الشلل الدماغي الشديد الدائم غير القابل للشفاء والتصلب اللويحي المتقدم والذي ادى الى اعاقة شديدة ودائمة، اضافة الى كف البصر التام لكلتا العينين، او ضعف البصر الشديد على ان لا تزيد حدة الابصار على 6/60.
وفيما يتعلق بآلية تقديم الطلب فإن الشخص طالب الإعفاء يقدم طلبه إلى مديرية التنمية الاجتماعية في منطقة سكنه وفق الأسس والشروط التي نصت عليها التعليمات، ويتعين على مديرية التنمية الاجتماعية المعنية تحويل الشخص طالب الإعفاء إلى اللجنة الطبية والفنية في المجلس إذا كانت إعاقته ضمن فئات القصور الكلي أو كان متعدد الإعاقات، وكانت إحداها من فئة القصور الكلي الواردة ضمن أحكام المادة (6/ب)، (7 / ب / 4) من النظام.
وتقوم مديرية التنمية الاجتماعية المعنية بتحويل طالب الإعفاء مع التقرير الطبي الأصولي الصادر عن اللجنة الطبية والفنية وبكتاب رسمي إلى لجنة الإعفاءات الجمركية في دائرة الجمارك المشكلة بموجب أحكام المادة (4/ أ) من النظام لبيان مدى استحقاقه للإعفاء أو عدمه ورفع التنسيب بهذا الخصوص إلى مدير عام الجمارك أو من يفوضه لإتخاذ القرار بهذا الخصوص.-(بترا)

التعليق