تمرين بسيط للتخلص من آلام الظهر أثناء العمل

تم نشره في الاثنين 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • الجلوس لمدة طويلة يصيب موظفي العمل المكتبي بشد في عضلات الظهر - (د ب أ)

زاربروكين- عادةً ما تتسبب الأعمال المكتبية التي تستلزم الجلوس لفترات طويلة في الإصابة بشد عضلي وآلام في الظهر.

وكي لا تتطور مثل هذه المتاعب البسيطة إلى مشاكل مستمرة، تنصح الخبيرة الرياضية أوشي موريابادي من الجامعة الرياضية الألمانية بمدينة زابروكين بممارسة تمرين الاسترخاء التالي:
يبدأ الموظف التمرين بوضع مقعد دون مسند ظهر أمامه، ويستلقي على ظهره أمام هذا المقعد ويرفع ساقيه عليه ويضع ذراعيه بجانب جسمه، بحيث تتجه راحتا يديه لأعلى.
وكخطوة تالية يُغلق الموظف عينيه ويحاول التخلص من الشد الذي يشعر به مع كل عملية زفير يقوم بها، على أن يثبت لبضع دقائق في هذه الوضعية ولا يتركها إلا بعد الشعور بأن الشد العضلي قد زال تماماً من ظهره.
بعد ذلك يقوم الموظف بإنزال ساقيه من فوق المقعد، بحيث يضم ركبتيه باتجاه قفصه الصدري، ويلف ببطء إلى أحد جانبيه، ثم يتخذ وضعية جلوس مريحة، ثم ينتقل منها إلى الوقوف.
 وأكدت الخبيرة الرياضية موريابادي أنه من المفيد أيضاً أن يعمل موظفو العمل المكتبي الذين يجلسون لفترات طويلة، على تقوية عضلات ظهرهم على نحو مقصود من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية في صالات اللياقة البدنية مثلاً. وأوضحت موريابادي مدى أهمية ذلك بأن عضلات الظهر القوية تُمثل الداعم الأساسي للعمود الفقري، ويُمكن أن تعمل أيضاً على وقايته من الإصابة بالشد العضلي والألم من الأساس.- (د ب أ)    

التعليق