"صندوق التعليم" و"التوجيهي" يتصدران اجتماع "المعلمين" و"التربية"

تم نشره في الجمعة 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً

آلاء مظهر

عمان - تصدرت قضيتا صندوق التعليم والتكافل ومشكلات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" اجتماع اللجنة المشتركة بين نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم المطول الذي عقد أمس، والذي تناول عددا من القضايا التربوية الملحة.

وبحث الاجتماع، بحسب بيان صحفي حصلت "الغد" على نسخة منه، مواضيع التعيينات في الإشراف والمديرين والمساعدين والإجازات المرضية، وأسس التنقلات الداخلية والخارجية والتعليم الخاص، وانتخابات نقابة المعلمين المقبلة، بحضور وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات ورئيس اللجنة المشتركة جهاد الشرع، وأمين سر نقابة المعلمين فراس الخطيب، والناطق الإعلامي للنقابة أيمن العكور.
وفي ما يتعلق بقضية التعيينات في الإشراف، طالب الاجتماع بضرورة اعتماد نتائج مقابلات الإشراف الأخيرة والإعلان عن أسماء المشرفين الجدد ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم، على أن يباشروا عملهم بداية الفصل الدراسي المقبل.
وحول أسس المقابلات للمديرين والمساعدين، أوصى المجتمعون بضرورة تعديلها لتصبح 85 % للملف، و15 % للمقابلة، فضلا عن ضرورة إلزام مديريات التربية والتعليم بنشر أسماء المقبولين والاحتياط في جميع المديريات، بحيث يحتفظ الجميع بحقه طيلة العام الدراسي. وتمت التوصية بتعديل بعض أسس المراقبة في امتحان الثانوية العامة، من خلال تخصيص نسبة 90 % للمعلمين في الميدان و10 % للإداريين، وفق البيان.
وشددت النقابة على ضرورة الإفراج بالسرعة القصوى عن صندوق التكافل والتعليم ورفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره من ديوان التشريع والرأي خلال أسبوع.
كما أكدت نيتها تزويد الوزارة بقائمة المدارس الخاصة غير الملتزمة بتطبيق إلزامية العضوية على جدول التشكيلات، لتقوم الوزارة باتخاذ سائر الإجراءات الإدارية والقانونية بحق المدارس المخالفة، لضمان تحقيق إلزامية العضوية.
وأوصى المجتمعون بإرسال كتاب للمديريات والمدارس باعتماد نماذج المعالجة الطبية في جميع المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية بدلا من النموذج 80 أ على أن تكون مصدقة حسب الأصول.
كما تمت التوصية بالمباشرة الفورية بتأثيث سكن المعلمين في الرويشد ومعان الذي بدأ بالفعل الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى تزويد المدارس والمعلمين بالأسس الخاصة بالتنقلات الداخلية والخارجية والمقابلات الخاصة بالإشراف والمساعدين والمديرين والإعارات والإجازات بجميع أنواعها، كما يجب على المديريات تعليقها على لوحات خاصة داخل المديرية.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاشراف (نجاة محاسيس)

    الأربعاء 1 كانون الثاني / يناير 2014.
    والله اتقلعت اعيونا وحنا نستنا بنتائج الاشراف