صراخ الرضيع لا يرجع بالضرورة إلى الجوع

تم نشره في الاثنين 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • صراخ الرضيع قد يعبر عن رغبته في احتضان أحد الأبوين له - (د ب أ)

بون- عادة ما يبدأ الطفل الرضيع في الصراخ، عندما يرغب في شيء من أبويه. ولكن ربما يصعب على الآباء، لاسيما في البداية، تفسير سبب بكاء أو صراخ الطفل ويرجعونه في الغالب إلى شعوره بالجوع.
 وأكدت ماريا فلوتكوتر، مدير شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون الألمانية، أنه ليس بالضرورة أن يُعزى دائماً بكاء الطفل وصراخه إلى شعوره بالجوع، إنما يُمكن أن يرجع إلى احتياج الطفل لأشياء أخرى.
وأردفت الخبيرة الألمانية أن هناك مؤشرات محددة يُمكن أن يتحقق الآباء من خلالها أن طفلهم يشعر بالجوع، يندرج من بينها إصابة الطفل بالاضطراب وبحثه عن صدر أمه وقيامه بحركات مشابهة للمص التي يقوم به عند الرضاعة.
 وأضافت فلوتكوتر أن تحريك الطفل ليديه تجاه فمه أو شد قبضة يديه أو عبوس وجهه يُمكن أن يُشير أيضاً إلى بداية شعوره بالجوع، حيث ينطلق الطفل بعد هذه المؤشرات في الصراخ.
وعن الاحتياجات الأخرى التي يسعى إليها الرضيع بالبكاء أو الصراخ، أوضحت الخبيرة الألمانية أنه ربما يصرخ الطفل أيضاً لأن حفاضته مبللة أو لأنه يشعر بالإعياء الشديد أو يرغب فقط في أن يحتضنه أحد أبويه.
وتطمئن فلوتكوتر أنه حتى إذا واجه الآباء صعوبة في تفسير هذه المؤشرات لدى طفلهم في البداية، سيُمكنهم بعد ذلك تعلم مدلولها بشكل سريع بعد ذلك، مؤكدةً: "سيُمكن للآباء بعد فترة قصيرة فقط تحديد سبب صراخ طفلهم بشكل سليم".-(د ب أ)

التعليق