تصفيات كأس آسيا 2015

الصحف السعودية تحتفي بالتأهل إلى النهائيات

تم نشره في الأحد 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • لاعب المنتخب السعودي ناصر الشمراني (وسط) يحتفل مع زملائه بتسجيله في مرمى المنتخب العراقي أول من أمس -(أ ف ب)

مدن - تغنت الصحف السعودية بفوز منتخب بلادها على نظيره العراقي 2-1 أول من أمس الجمعة على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015 لكرة القدم باستراليا.
واحتفت الصحف السعودية بتأهل الأخضر السعودي للمرة التاسعة على التوالي لنهائيات القارة الصفراء.
وعنونت صحيفة الرياض "الصقور الخضر" يحلقون إلى "أستراليا 2015" عبر بوابة العراق، وتابعت: "لمسات عيد بدأت تظهر على الكرة السعودية، ودعم جماهير الوطن صنع الفارق في الدمام".
واضافت "الشمراني قال كلمته بقذيفة سكنت شباك العراق، وهو الهدف الذي حافظ عليه الصقور الخضر حتى نهاية المباراة وسط احتفائية غير عادية من اللاعبين والاجهزة الفنية ورئيس اتحاد الكرة احمد عيد والجماهير الغفيرة التي لبت الدعوة ووقفت خلف الأخضر ودفعته بقوة نحو التأهل الكبير".
بدورها شكرت الجزيرة :"لاعبي المنتخب السعودي الذي أهدى جماهيره الانتصار الرابع على التوالي أمام العراق ومعه بطاقة التأهل المبكرة لكأس آسيا".
وتحت عنوان " بعد تكرار الفوز على العراق والتأهل، الأخضر يتألق ويعيد لجماهيره شيئاً من الزمن الجميل"، قالت الجزيرة: "بعد 17 عاما عاد الأخضر للمرة الأولى ليحقق انتصارين متتاليين على المنتخب العراقي أحد الأرقام المهمة في القارة، ولا يكتفي منتخبنا بذلك بل يؤكد أنه يسير على الطريق الصحيح لاستعادة مكانته القارية بكتيبة جديدة تنتظر الفرصة لكتابة التاريخ".
وعنونت "اليوم" تحت عنوان :"الأخضر بجدارة .. يتأهل بدون خسارة"، و"الوطن" الأخضر للنهائيات الآسيوية بأجمل ثنائية. تفوق على العراق "رايح جاي" وحجز مقعده في أستراليا 2015".
من جهته، أبدى الإسباني خوان لوبيز كارو المدير الفني للمنتخب السعودي سعادته بالفوزعلى ضيفه العراقي وأهدى الفوز الى اللاعب كامل موسى.
وقال: "اهدي هذا الفوز الهام الى اللاعب كامل الموسى الذي تعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وكان معنا منذ بداية التصفيات الآسيوية، وقدم تضحيات كبيرة وفقدنا خدماته في لقاء العراق، برغم ان كل لاعبي الأخضر السعودي متميزين وقدموا أداء رجوليا في المباراة".
وتابع لوبيز :"اللقاء كان عبارة عن مواجهة فوز وتأهل، وقد نجحنا في تحقيق المراد، وما يزيد من قيمة الفوز هو الأداء والنتيجة من جانب اللاعبين بجانب المساندة الجماهيرية التي حظينا بها".
وأعرب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي عن سعادته البالغة بتأهل منتخب بلاده: "التأهل جاء بعد مرحلة عمل مكثفة فنية وإدارية وروح كبيرة جدا من اللاعبين".
وأضاف "اشكر كل اللاعبين على مجهودهم الكبير طيلة مجريات المباراة ومنذ بداية التصفيات الأسيوية أيضا، كما أتقدم بالشكر لجمهور المنتخب السعودي الذي حضر وساند اللاعبين وكان له دور بارز في حسم بطاقة التأهل الآسيوية".
ويأمل المنتخب السعودي الذي تراجع مستواه في السنوات الأخيرة بسبب عملية الإحلال والتبديل في العودة القوية والمنافسة على لقب النسخة المقبلة سيما وأنه يملك عناصر مميزة وصغيرة في السن ينقصها الاحتكاك لاكتساب الخبرة اللازمة.
وكان الأخضر قد تعرض لهزة عنيفة ومر بفترة عصيبة عقب خسارته نهائي كأس آسيا 2007 حيث غاب عن صعود المنصات وتحقيق البطولات ففشل في تصفيات كأس العالم 2010 و 2014 وفي كأس آسيا 2011 وفي بطولات الخليج، نتيجة سوء الإعداد وغياب الاستقرار الفني وتخبطات المدربين في اختياراتهم الفنية.
ولم تقتصر أهداف المنتخب السعودي الثمانية التي سجلها في الجولات الأربع الماضية من التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا على لاعب معين ، بل تعاقب على تسجيلها خمسة لاعبين يمثلون جميع الخطوط ، وقد تصدر القائمة المهاجمين ناصر الشمراني ويوسف السالم ولكل منهما هدفين بينما سجل بقية الأهداف فهد المولد ونايف هزازي وأسامة هوساوي وتيسير الجاسم بمعدل هدف لكل لاعب.
مهدي: الأفضل قادم
أكد مهدي علي مدرب منتخب الامارات لكرة القدم أن القادم افضل بالنسبة لـ"الأبيض" بعد التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2015 بفوزه على هونغ كونغ 4-0 أول من أمس الجمعة في أبوظبي ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الخامسة .
وقال مهدي علي في مؤتمر صحافي بعد المباراة "حققنا هدفنا من المباراة امام هونغ كونغ وهو الفوز الذي كان يضمن لنا التأهل الى النهائيات، لقد ادينا بشكل جيد وطبق اللاعبون ما طلبته منهم، والمهم اننا لعبنا بجدية كبيرة ولم نركن لنتيجة فوزنا ذهابا 4-0".
وتابع علي "القادم افضل لمنتخب الامارات الذي اثبت اليوم انه لا يوجد في صفوفه لاعبون أساسيون وآخرون احتياطيون، وعلى الرغم من الغيابات كان البدلاء عند حسن الظن، واشكر جميع اللاعبين لأنهم اسعدوا شعب الإمارات".
 ويعد مهدي علي الذي يعمل مهندسا في دائرة الطرق والمواصلات في دبي "مهندس" انتصارات منتخب الامارات الأخيرة التي صنعها بفضل جيل ذهبي من اللاعبين. -(وكالات)

التعليق