العناني: العجز في الميزانية أهم التحديات الاقتصادية والمالية للمملكة

تم نشره في الأربعاء 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان - أوضح العين الدكتور جواد العناني أن من أهم أسباب زيادة العجز في الميزانية هي أهم التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن.
وتوقع العناني خلال محاضرة ألقاها في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية أمس تجاوز العجز في الميزانية العامة للدولة هذا العام ما قيمته المليار دينار.
واستعرض خلال المحاضرة التي حضرها رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور موسى اللوزي التحديات الراهنة للاقتصاد الاردني، ومنها عجز الموارد الطبيعية المتاحة للاستثمار، خصوصا قطاع الطاقة الذي يشكل أهم التحديات التي تواجه الحكومات الأردنية المتعاقبة.
واشار الى ان "نسبة القادرين على العمل عام 2030 سيصل الى 70 بالمائة من عدد السكان، وهم من سن 16 و64 عاما".
وتطرق الى حالة الفقر المرتبطة بالبطالة والتي "تنفق الدولة مبالغ باهظة لمواجهة تداعياتها"، مؤكدا ضرورة قيام الجامعات ومراكز البحث العلمي بإعداد البحوث والدراسات لمواجهة مشكلة الفقر وضرورة تنفيذ برامج موجهة في المحافظات لإيجاد حلول مناسبة لمشكلة الفقر والبطالة.
وكان رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور اللوزي أشار إلى المبادرات التي تطلقها الكلية في استضافة النخب والقيادات الاقتصادية والمالية لمحاورة طلبتها بهدف إكسابهم المهارات والخبرات اللازمة. وقال عميد الكلية الدكتور زعبي زعبي الذي أدار المحاضرة إن هذا "اللقاء هو جزء من سلسلة من حوارات الأعمال التي تعتزم الكلية تنفيذها بالتعاون مع صناع القرار الاقتصادي والمالي والاداري في المملكة".-(بترا)

التعليق