مشاهدة مذنب القرن آيزون في سماء المملكة بالعين المجردة

تم نشره في الأربعاء 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان – ظهر مذنب القرن (آيزون) في سماء المملكة بوضوح من خلال المنظار عند الساعة السادسة من صباح أول من أمس على شكل بقعة ضبابية تقع بين برجي السرطان والأسد.
ووفقا للفلكي عماد مجاهد الذي تمكن من رصد المذنب والتقط صورا له من منطقة سواقة جنوب المملكة فإنه سيتم خلال الأيام المقبلة التقاط صور أكثر وضوحا للمذنب حيث يتوقع الفلكيون زيادة لمعانه بشكل تدريجي.
وأضاف أن ذروة اللمعان ستكون يوم الثامن والعشرين من الشهر الحالي، إذ يتوقع أن يصل لمعانه إلى حوالي ( - 6 ) أي انه سيكون شبيها بلمعان القمر البدر عند وجوده في الليلة السابعة من الشهر، وبهذا يمكن أن يشاهد المذنب بالعين المجردة حتى في ساعات النهار نهاية الشهر الحالي وبداية الشهر المقبل كما سيتشكل ذيل المذنب الطويل وظهوره بالعين أيضا حتى في ساعات النهار.
وقال الفلكي مجاهد إن الحسابات والأرصاد الفلكية السابقة أشارت إلى أن المذنب الجديد (ايزون) سيكون لامعا جدا ومميزا بل يعتقد بأنه سيكون الحدث الفلكي الأبرز خلال القرن الحالي.
وأوضح أنه ومنذ العام 1965 لم يظهر مذنب سماوي لامع بمثل لمعان المذنب (آيزون) بحسب ما توقع قسم الكواكب الصغيرة في الاتحاد الفلكي الدولي.
يشار إلى أن مذنب (آيزون) اكتشفه هاويا فلك روسيان هما ارتيوم نوفيتشونوك وفيتالي نفسكي في شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي عند ملاحظتهما وجود بقعة سحابية خفيفة وبطيئة جدا ونادرة في حركتها، حيث أخبر نوفيتشونوك الجهات المختصة برصد وتسجيل المذنبات المكتشفة وحدد موقع السحابة الخفيفة في السماء طالبا دراستها بشكل مفصل والتحقق منها، واكتشف بأنه مذنب جديد في المجموعة الشمسية.-(بترا)

التعليق