تكلفة الأورغواني 3500 دولار واليماني يقود الفيصلي ويتطلع للمنتخبات

اتحاد الكرة يسوق نصف تذاكر مباراة النشامى والجمهور مطالب بالابتعاد عن "الليزر" (فيديو)

تم نشره في الأحد 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • الجمهور يتبادل استخدام "الليزر" في إحدى مباريات المنتخب الوطني السابقة -(الغد)
  • حارس المنتخب الأوزبكي يتعرض لأشعة الليزر -(الغد)

عاطف عساف

عمان- "محطات رياضية"... زاوية أسبوعية نطل من خلالها على قراء "الغد"، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والاسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس اوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
اتحاد الكرة يسوق نصف تذاكر مباراة المنتخب مع الأورغواي
بالرغم من أن اتحاد الكرة وكعادته يطرح المباريات المهمة التي يكون طرفها المنتخب الوطني لتسويق تذاكرها بالمزاد وعبر الوسائل الإعلامية، وتفتح المظاريف وفق الاجراءات المتبعة، وهذا ما حدث في المباراة التي تجمع منتخبنا مع نظيره الاورغواني الأربعاء المقبل، حيث تقدمت 4 شركات لتسويق التذاكر، حيث جاءت المبالغ بالترتيب 62 ألف دينار و58 ألف دينار و45 ألف دينار و40 ألف دينار، وبالطبع فاز صاحب المبلغ الأول الذي كان من نصيب شركة الخلايلة، الا أن المفاجأة كانت أن اتحاد الكرة واستجابة لضغوط الشركات اضطر إلى تسويق نصف التذاكر بقيمة 31 ألف دينار على أن يتم طباعة 16 ألف تذكرة أعطى المتعهد نصفها والباقي قام بتسويقها للشركات الراعية لنشاطاته، بنفس المبلغ للأولى 5 دنانية وللثانية 3 دنانير لكن الشركات تسدد قيمة التذاكر احيانا اكثر من المبلغ الاجمالي بهدف دعم الاتحاد، هذا من غير بطاقات الشرف على المنصة وقيمة التذكرة 100 دينار.
عموما الاتحاد يسعى لضبط العملية ومنع البيع في السوق السوداء وأن يتم البيع خارج اسوار مدينة الحسين، وضبط العملية سيتم بوجود المراقب الامني من (فيفا) والجهات الأمنية الاخرى، ولن يكون هناك دخول مجاني، ويهدف الاتحاد ايضا الى تلافي ما حدث في مباراة أوزبكستان، وطباعة 16 ألف تذكرة فقط، من المفروض أن لا يدخل غير هؤلاء، وفي حال تم ضبط العملية فإن إيراد نصف المباراة للمتعهد سيكون 34 ألف دينار اي بربح 3 آلاف دينار.
وفهمت "الغد" أن ضبط العملية سيكون دقيقا، وفي هذا السياق أكد أحد الخبراء في مجال تسويق التذاكر أن المنفذ والتجاوزات التي كانت تحدث في بعض المباريات السابقة، يكمن في عدم تمزيق التذكرة عند بوابة الدخول ويتم بيعها مرة اخرى، وفي التجاوز الآخر البيع في السوق السوداء بعد أن تعم الفوضى والزحمة على  شباك التذاكر وهذا ما تنبه له الاتحاد ومنع البيع داخل المدينة وفي نفس يوم المباراة.
تكلفة الفرد الاورغواني  3500 دولار
أكدت مصادر مطلعة في شركات السياحة والتسويق أن تكلفة الفرد الواحد من جمهور أورغواي تقدر بحوالي 3500 دولار، يتضن ذلك تذكرة الطائرة وتذكرة حضور المباراة واقتصار المبيت في الفندق على ليلتين، وستقوم الشركات السياحية والمتعهدون بشراء تذكرة حضور المباراة وبيعها للمتفرجين حيث سيصل سعرها إلى 150 دولارا على الاقل، مع العلم أن الاقامة ستكون لهؤلاء المتفرجين في فنادق 5 نجوم.
وعلم أن الشخص الذي يرغب بالمبيت في الفندق الذي سيحط فيه المنتخب الضيف سيدفع اضافة الى المبلغ السابق حوالي 500 دولار، ويشار إلى أن منتخب الاورغواي حجز طابقا كاملا في احد الفنادق بعيدا عن الضوضاء والازعاج بخدمات متكاملة.
اليماني يدرب الفيصلي وعينه على المنتخبات
قبل أن يعود المدير محمد اليماني لقيادة فريق النادي الفيصلي من جديد، حصل اليماني على وعد من بعض المعنيين في اتحاد كرة القدم بأن يكون له دور في عملية الترشيح للانضمام للاجهزة التدريبية لمنتخبات الفئات العمرية، لا سيما منتخب الشباب من مواليد 97 الذي سيظهر للساحة مطلع العام المقبل. ولكن اليماني لم يستطع رفض رغبة ناديه الفيصلي عندما احتاج لجهوده بالرغم من رغبته بالبقاء ضمن اجهزة التدريب للفئات العمرية.
مصادر مقربة من اليماني أكدت بأنه في حال تم تسميته للتدريب في منتخبات الفئات العمرية فإنه سيعتذر من الفيصلي في ظل رغبته بخوض تجربة التدريب التي انتظرها طويلا، الا ان انشغاله المستمر بالتدريب بفرق الفيصلي حال دون حصوله على مثل هذه الفرصة اشبه بالكثير من المدربين.
المطلوب الابتعاد عن "الليزر" ودعم "النشامى"
في ظل الأهمية الكبيرة لمواجهة المنتخب الوطني لكرة القدم مع نظيره الأورغواني الأربعاء، وبعد سلسلة من الغرامات التي تكبدها اتحاد كرة القدم في ضوء استخدام فئة من الجمهور لاشعة "الليزر" التي صوبت باتجاه لاعبي الخصم، لم يعد أمام اتحادنا تحمل المزيد من الغرامات، وحتى الاتحاد الدولي، لن يكتفي في المرة المقبلة بالتغريم في حال استمر الجمهور باستخدام الليزر، فقد تكون العقوبات المقبلة نقل المباريات او ما شابه ذلك، لهذا على جماهيرنا أن تكون واعية ومنضبطة حتى في لحظة الغضب، وأن لا نسمح لهذه الفئة او غيرها برمي الزجاجات الفارغة باتجاه الملعب كما حدث في المرة الاخيرة او ما قبلها، عندما قام المراقب الدولي بالتقاط الصور وارسلها للفيفا، فكانت الغرامات تنهال على الاتحاد في الوقت الذي يحتاج إلى هذه المبالغ، ولكن الاهم أن العقوبات ستكون مضاعفة وقد تتعدى الغرامات المالية،
عموما المنتخب بحاجة إلى جهود الجميع حتى في حال تعثره في الجولة الأولى لا سمح الله فإن الفرصة ستبقى قائمة، ولعل التجربة الماضية أمام أوزبكستان والحسم في جولة الإياب، وما سبقها أم اليابان واستراليا، يجعلنا نواصل التشبث بالأمل وأن نبقى نشجع "النشامى" حتى في حال لم نتأهل، فيكفي ان منتخبنا هو الوحيد بين عرب آسيا الذي بلغ هذه المرحلة.

أسرار

• بالرغم من الشكاوى الكثيرة التي أبداها العديد من الجمهور الأردني والمتعلقة بالصعوبات وعدم وجود تذاكر مباراة المنتخب مع نظيره الأورغواني في الاماكن التي خصصها الاتحاد، والبيع في السوق السوداء والعديد من الملاحظات، الا أننا سننتظر موعد المباراة والمشاهد التي قد تحدث، ومن ثم الحكم على ذلك.
• ربما يحتاج اتحاد كرة القدم في بعثته المسافرة إلى الاورغواي لمباراة الرد إلى مرافقة المترجم الذي يجيد اللغة الاسبانية وهي المعتمدة هناك، وقد علم ان البعثة ستكون كبيرة عرف منها حتى الآن مدير الشؤون المالية حسام ابو دية ومدير الشؤون الدولية معتصم الحنيطي.
• أحد المتعهدين لتسويق تذاكر المباريات عرض على اتحاد كرة القدم بصورة غير رسمية تسويق تذاكر مباراة المنتخب مع الأورغواي بمبلغ 100 ألف دينار، مشترطا بيع التذكرة الواحدة بمبلغ 20 دينارا، بهدف اقتصار عملية الدخول على اشخاص معنيين (النخبة) وبرر المتعهد ذلك بأنه يستطيع بهذا الاسلوب منع الاشخاص الذين يثيرون بعض القضايا اشبه بـ"الليزر" وغير ذلك من اعمال الشغب.
• اثبت معسكر منتخب الكرة الذي اقيم في قطر مؤخرا وما صاحبه من احداث بما في ذلك مباراة المنتخب مع زامبيا التي لم تبث تلفزيونيا، مدى الحاجة للموفد الإعلامي بالرغم من عدم قناعة أمين السر العام خليل السالم بتواجد الموفد في المباريات والمعسكرات الودية بحجة الضائقة المالية التي يعاني منها الاتحاد.
• يتجه النادي الفيصلي إلى الاستغناء عن اثنين من اللاعبين البرازيلين والإبقاء على الثالث، بهدف توفير النفقات من جهة، ومن جهة اخرى تدخل الامور الفنية في عملية الاستبعاد ايضا.
• المجلس الأعلى للشباب زود ستاد عمان الدولي قبل يومين بمحول كهربائي بقيمة 120 ألف دينار، يمكن استخدامه في حال انقطاع الكهرباء حتى لو عن جميع منطقة مدينة الحسين للشباب، وجاء هذا لتلافي حدوث اي خلل خلال مباراة المنتخب الوطني مع الأورغواي.
• تقدم أحد العاملين بالترجمة في احد اندية المحترفين بشكوى لاتحاد كرة القدم، لعدم منحه مستحقاته المالية وهي رواتبه الشهرية لمدة 4 اشهر، حيث اكد هذا المترجم في اتصاله مع "الغد" بأنه لم يتسلم خلال الفترة المذكورة سوى 100 دينار.
• بالرغم من التناحر الكبير والكولسات غير المسبوقة التي شهدته انتخابات الاتحاد الرياضي المدرسي، الا أن المجلس الجديد ومنذ انتخابه لم يجتمع ولو مرة واحدة حتى الآن.
• إذا صدقت المعلومات الواردة بأن اللجنة الأولمبية قد تتدخل لمنع مشاركة اتحاد لعبة فردية في بطولة خارجية بحجة ضعف نتائج الاتحاد السابق، فإن هذا النهج في حال تطبيقه يفترض أن يشمل جميع الاتحادات الرياضية دون استثناء.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »I think (Adam)

    الأحد 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    I think Jordan will lost the game