الموافقة على بيع 5 آلاف مركبة مشطوبة بالمزاد

تم نشره في الاثنين 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:37 صباحاً
  • مدخل مركز جمرك عمان - (تصوير: أمجد الطويل)

رداد ثلجي القرالة

عمان- أكد مدير مركز جمرك عمان، العميد زياد أصلان، أن مجلس الوزراء وافق على بيع 5 آلاف مركبة مشطوبة كحد أعلى في المزاد العلني وفق أحكام نظام اللوازم المعمول به في دائرة الجمارك.

وتجمع الجمارك مركبات المواطنين المشطوبة في ساحات جمرك عمان وحرة الزرقاء لغايات بيعها بالمزاد العلني للتجار وعوائدها تذهب للجمارك.
ويتم حاليا شطب المركبات القديمة شريطة أن تكون السيارة موجودة ومسجلة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات عند إصدار قرار الشطب مقابل استبدالها بمركبة هجينة.
وبين أصلان لـ"الغد" أن اللجنة الفنية في دائرة الجمارك تدرس حاليا آلية بيع السيارات المتواجدة في حرة الزرقاء ومركز جمرك عمان.
وأشار أصلان إلى أن دائرة الجمارك باعت ما يقارب 1270 سيارة خلال فترة ما قبل عيد الأضحى المبارك وفق الشروط  والتعليمات المنصوص عليها داخل الدائرة.
وأضاف أصلان أن أسعار السيارات المنوي بيعها تتراوح بين 170 و200 دينار للسيارة الواحدة. وأكد أصلان أن مركز جمرك عمان ما يزال متوقفا عن استقبال طلبات شطب السيارات التابعة لشركات تجارة المركبات ولغايات تنظيمية.
وبين أصلان لـ"الغد" أنّ الطلبات التي يتقدم بها مواطنون بشكل مباشر يتم استقبالها والسير بجميع إجراءاتها.
وأشار أصلان الى أن مركز الحرة الزرقاء فتح أبوابه لاستقبال طلبات السيارات لغايات الشطب. ودعا الشركات لإمهال دائرة الجمارك فترة للتخلص من السيارات المتواجدة في ساحاتها للعودة إلى استقبال الطلبات للشركات.
وكان عدد من التجار تقدموا بشكوى عدم استقبال طلبات شطب السيارات من قبل مركز جمرك عمان. وكانت إحصاءات دائرة الجمارك أكدت أن عدد السيارات التي تم التخليص عليها في السوق المحلية والتي لا يزيد عمرها على خمس سنوات بلغ 117630 مركبة خلال الثلث الأول من العام الحالي.
ووفق الإحصائية نفسها، وصل عدد السيارات المخلص عليها الى السوق المحلية والتي يزيد عمرها على خمس سنوات خلال الثلث الأول من العام الحالي إلى نحو 3659 سيارة.
وأشارت الإحصائية إلى أن عدد سيارات الهايبرد التي تم التخليص عليها خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغ 3498 سيارة.
وكانت الحكومة حددت آلية شطب المركبات والاستفادة من قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بتخفيض الضريبة على السيارات "الهايبرد". ووفقا للآلية المحددة، يتم شطب المركبات القديمة وفق طريقة سيتم تحديدها من قبل إدارة ترخيص السواقين والمركبات، شريطة أن تكون السيارة موجودة ومسجلة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات عند إصدار قرار الشطب.
وبحسب الآلية، سيتم منح الإعفاء الوارد بالقرار بعد إبراز كتاب يتضمن شطب السيارة القديمة صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات، مبينة فيه تفصيلات المركبات كافة وسعة محركها وأن تكون السيارة المراد شطبها مضى على تاريخ صنعها مدة (10) سنوات فأكثر.

[email protected]

التعليق