أهالي العقبة يشعرون بهزة أرضية قوتها 3.3 درجة

تم نشره في الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً
  • هزة ارضية -(تعبيرية)

أحمد الرواشدة

العقبة - ضربت هزة أرضية تفوق قوتها 3.3 درجة على مقياس ريختر مدينة العقبة بدون أن تسفر عن وقوع أي أضرار في الأرواح والممتلكات.

وقال مصدر مسؤول في العقبة إن الهزة الأرضية ضربت منطقة العقبة وتمركزت على بعد 13 كيلومتراً جنوب غرب المدينة، على عمق 10 كم جنوب مدينة إيلات بدون أن تسفر عن وقوع أضرار.
وأكد شهود عيان ومواطنون أنهم شعروا بحدوث هزة أرضية خفيفة استمرت لثواني قليلة في مدينة العقبة مساء أول من أمس، فيما أكدوا عدم وقوع أضرار.
وكان مدير مرصد الزلازل الأردني الدكتور توفيق اليازجين أكد في تصريحات صحفية أن النشاط الزلزالي في الأردن تميز دائما بقوته المتوسطة ولا يقارن بدول مثل تركيا واليابان.
وأضاف أن معطيات كتالوج الزلازل الوطني تشير الى أن قوة الزلازل المسجلة التي حدثت في المملكة لم تتجاوز 6.2 درجة، خاصة أن الصفيحة العربية تتميز بالإزاحة الجانبية وليس بالتصادم.
وقال الدكتور اليازجين إن النظام الزلزالي لكل من وادي عربة ووادي الأردن وفي ضوء السجلات الزلزالية لكاتالوج الزلازل الأردني لآخر ألفي عام، يشير الى أن أقصى قوة لزلزال متوقع في منطقة وادي الأردن ستكون (6.5 إلى 7.5) درجة على مقياس ريختر ولمنطقة وادي عربة (5.5 إلى 6.5) درجة.
وأشار الدكتور اليازجين إلى أن أقوى زلزالين تم تسجيلهما في المملكة كان الأول في منطقة الكرامة العام 1927 بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر فيما حدث الثاني العام 1995 في الجزء الجنوبي من خليج العقبة وأيضا بقوة 6.2 درجة.
وأكد أن الأردن كان من أوائل الدول العربية التي أعدت كودًا زلزاليًا استعدادا لأي طارئ وذلك بناء على المعطيات التي جمعها مرصد الزلازل الأردني والتي على أساسها تم وضع خريطة الخطورة الزلزالية للمملكة.
وقال إن منطقة البحر الميت من الممكن أن تتعرض لنشاط زلزالي في كل من أجزاء جنوب البحر الميت (وادي عربة) وشمال البحر الميت (وادي الأردن).

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق