الحكومة تبحث مع "الخزانة الأميركية" إصدارا آخر من "اليورو بوند" العام المقبل

تم نشره في الاثنين 21 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً
  • مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عبدالله النسور خلال إحدى الجلسات-(بترا)

 عمان - استمع مجلس الوزراء، خلال جلسته التي عقدها صباح امس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، إلى ايجاز من وزير المالية الدكتور اميه طوقان ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف حول مشاركتهما في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عقدت في واشنطن من 9 الى 13تشرين الاول الحالي.
وبين الدكتور طوقان انه تم الاجتماع مع الامين العام لوزارة الخزانة الاميركية للشؤون الدولية لبحث موضوع اصدار اخر من اليورو بوند خلال العام المقبل بمبلغ 750 مليون دولار.
واشار الى انه تم خلال الزيارة الاجتماع مع رئيس الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وهي الجهة المخولة من الادارة الاميركية بالتوقيع على الاصدار الاردني لليورو بوند المكفول من الحكومة الاميركية، مؤكدا انه تم الاتفاق على جميع التفاصيل الا ان تعليق اعمال الحكومة الاميركية في حينه ادى الى تأجيل موعد الاصدار الى تاريخ 28 / 10 / 2013، لافتا الى ان مراسم الاعلان عن اصدار اليورو بوند سيصاحبها جهود على المستويين المحلي والدولي تعكس صورة ايجابية عن اداء الاقتصاد الاردني ومصداقيته في الاسواق الدولية.

واكد الدكتور طوقان انه تم التوصل الى اتفاق على انهاء المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي بالنسبة لأداء الاقتصاد الاردني كما في 30 /6/ 2013، موضحا انه سيتم تخصيص مبلغ 258 مليون دينار للأردن خلال الاسابيع المقبلة.
واشار الى انه تم الاجتماع مع المديريات المختلفة لصندوق النقد الدولي حيث جرى بحث الامور المتعلقة بالأداء الاقتصادي الاردني ووضع المالية العامة وذلك ضمن خطة برنامج الاصلاح الاقتصادي الاردني 2013 – 2018 وبالتعاون مع الصندوق.
ولفت الى ان هذه القرارات تأتي كدلالة على مصداقية الاصلاحات الاقتصادية الاردنية التي بدأت اثارها الايجابية بالظهور من خلال ارتفاع معدلات النمو وتعزيز ثقة المؤسسات المقرضة بالاقتصاد الاردني.
من جهته، اشار الدكتور سيف الى ان الاردن حصل على مبلغ 60 مليون دولار منحة من البنك الدولي للبلديات بحيث سيتم تنفيذ مشاريع في 9 بلديات في محافظات الشمال لمواجهة اعباء عملية اللجوء السوري حيث يأتي هذا الامر ثمرة للجهد الاردني بإدراج المجتمعات المضيفة للاجئين لتأخذ حصتها من المساعدات الدولية المقدمة للاجئين.
وقال انه تم البحث في تجديد مذكرة التفاهم مع اميركا بهدف زيادة قيمة المساعدات السنوية لتبلغ مليار دولار سنويا ضمن مذكرة التفاهم التي تغطي الفترة 2015 – 2019.
واشار الى انه تم التباحث في الحصول على قرض تنمية السياسات من البنك الدولي بقيمة 250 مليون وقرض ياباني ميسر بقيمة 120 مليون دولار حيث من المنتظر التوقيع عليها قبل نهاية العام الحالي.
وفي الجلسة ذاتها، قرر مجلس الوزراء عدم الموافقة على مشروع القانون المعدل لقانون ايجار الاموال غير المنقولة وبيعها لغير الاردنيين والاشخاص المعنويين.
وجاء هذا القرار بهدف حصر صلاحيات اصدار قرار حق التملك لأي شخص معنوي وغير الاردني للأموال غير المنقولة بمجلس الوزراء وعدم منح هذه الصلاحية لمدير دائرة الاراضي والمساحة.
على صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء تعيين مها الخطيب رئيسا لمجلس مفوضي هيئة المناطق التنموية والحرة.
واقر مجلس الوزراء بطاقات الوصف الوظيفي لـ 46 وظيفة من الوظائف القيادية ( المجموعة الثانية ) بعد ان تمت مراجعتها من قبل الوزارات المعنية وبالتشاور مع وزارة تطوير القطاع العام.-(بترا)

التعليق