مطار "ماركا" يرفد الخزينة بمليون دينار في 10 أشهر

تم نشره في الاثنين 21 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً
  • موظف يعمل في مدرج مطار ماركا (أرشيفية: تصوير: محمد أبوغوش)

حمزة دعنا

عمان - أكد مصدر مطلع أن مطار عمان المدني (ماركا) رفد خزينة الدولة بمليون دينار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقابل الضريبة المفروضة على مغادري المطار.
وتتقاضى إدارة المطار ضريبة قدرها 20 دينارا على كل مسافر يغادر الأردن، فيما وصل عدد الركاب إلى 39 ألف راكب منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) الحالي باستثناء المناسبات والأعياد.
ويشار إلى أن مطار عمان المدني يستقبل الزوار بوتيرة مرتفعة خلال الأعياد؛ إذ زاد عدد المغادرين في أيام عيد الأضحى إلى ألفي مغادر يوميا مقارنة مع 450 مغادرا في الأيام الاعتيادية.
وأكد المصدر لـ"الغد" أن الطائرات المغادرة من مطار ماركا تقلع كل يوم ثلاثاء وجمعة من كل أسبوع وبعدد ست طائرات فيما يصل عدد المغادرين أسبوعيا إلى 900.
وبلغ عدد الطائرات التي أقلعت خلال عيد الأضحى 65 طائرة في خمسة أيام بمعدل 13 طائرة يوميا، علما أن عدد الطائرات التي تقلع في الأسبوع على مدار يومين 6 طائرات خلال الأيام الاعتيادية.
وبين المصدر أن غالبية الرحلات متوجهة إلى مدينة شرم الشيخ السياحية ومنطقة صبيحا في تركيا؛ مضيفاً أن هنالك رحلات متوجهة إلى مناطق عديدة في تركيا؛ كمرمريس وأنطاكيا ومناطق سياحية مصرية؛ كالغردقة وأسوان.
وقال مدير عام شركة المطارات الأردنية رمزي بطارسة، في وقت سابق لـ"الغد": "إن حجم الاستثمارات المتوقع تنفيذها في مطار ماركا المدني سيتجاوز 25 مليون دينار بين العامين 2013 و2017". وأوضح أنّ مخطط مطار ماركا يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار وتوفير مرافق للمسافرين وإنشاء صالات انتظار ومراسي طائرات ومرافق لازمة للجهات الأمنية والحكومية والدفاع المدني.

التعليق