مدير زراعة إربد يتوقع ارتفاع سعر صفيحة الزيتون إلى 70 دينارا

تم نشره في الخميس 10 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً

أحمد التميمي

اربد – توقع مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي أبو نقطة ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون سعة 16 كيلوغراما إلى ما يزيد على 70 دينارا بارتفاع عشرة دنانير عن العام الماضي، مرجعا ذلك إلى نقص الإنتاج وإصابة الثمار بالذبابة وعدم دخول كميات زيت بطريقة غير مشروعة.
وقال أبو نقطة لـ"الغد" إنه يتوقع إنتاج الموسم الحالي 39 ألف طن من ثمار الزيتون يحول منها ما نسبته 90 % إلى زيت، ويتوقع إنتاج 7.25 ألف طن وهذا ما نسبته 60– 70 % من إنتاج الموسم الماضي.
وأرجع نقص الإنتاج من الموسم الحالي إلى ظاهرة تبادل الحمل المعروفة بأشجار الزيتون بظاهرة (المعاومة)، بالإضافة إلى الإصابة بذبابة ثمار الزيتون التي أدت إلى تساقط نسبة عالية من الثمار.
وأكد أبو نقطة أن سعر زيت الزيتون لا يحدد من قبل أية جهة حكومية، وأن ذلك متروك للعرض والطلب، مؤكدا أن الوزارة وافقت على بدء تشغيل معاصر الزيتون اعتباراً من الخامس عشر من الشهر الحالي.
وأشار إلى أن عدد معاصر الزيتون في المحافظة يبلغ نحو 49 منها 44 معصرة حديثة و5 قديمة.
ولفت إلى أن مجموع الخطوط العاملة في تلك المعاصر نحو 100 خط، مبينا أن جميعها جددت ترخيصها ضمن المدة المسموح بها قبل نهاية شهر أيلول (سبتمبر) منها في لواء بني كنانة 21 معصرة فيها 47 خطا.
وأوضح أن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة تبلغ نحو 283 ألف دونم، لافتا إلى أن الزيتون يشكل ما نسبته 95.5 % من مساحة الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة.
وقال أبو نقطة إن المديرية توصي البدء بقطف ثمار الزيتون عند وصولها إلى مرحلة النضج، وفصل الثمار المصابة عن السليمة، وعصر الثمار مباشرة بعد القطف وفي حال تجميع كميات لإرسالها أن يتم تهويتها جيداً.
ولفت إلى ضرورة استخدام الصناديق البلاستيكية أو أكياس الخيش لنقل الثمار وعدم استخدام الأكياس البلاستيكية، واستخدام التنك المعدني المطلي لتعبئة الزيت.

ahmad.altamimi@alghad.jo

التعليق