الحكومة تخصص 38 مليون دينار لـ"الأشغال العامة" بالعاصمة

تم نشره في الأربعاء 25 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً

حمزة دعنا

عمان- خصصت الحكومة مبلغ 38.6 مليون دينار لوزارة الأشغال العامة، لإنشاء 13 مشروعا في العاصمة خلال السنوات الأربع المقبلة، وسيتم صرف المبلغ لجميع المشاريع من الموازنة العامة.
جاء ذلك خلال اللقاء التشاوري الثالث في محافظة العاصمة ضمن سلسلة اللقاءات التي يعقدها فريق وزاري لمناقشة البرنامج التنموي لمحافظة العاصمة للأعوام 2013-2016، لتبلغ القيمة الكلية للمشاريع والبرامج الحكومية حوالي 713 مليون دينار.
وبذلك تستحوذ مشاريع وزارة الاشغال العامة على نسبة 5.4 % من إجمالي القيمة الكلية للمشاريع والبرامج الحكومية البالغة 713 مليون دينار.
واستحوذ مشروع إكمال طريق مطار الملكة علياء الدولي/ المرحلة الثانية على نصيب الأسد من إجمالي قيمة المشاريع ليبلغ 25.29 مليون دينار وبنسبة 65.5 %، وتوزعت على العام الحالي مبلغ 4 ملايين دينار، وفي العام المقبل مبلغ 10.29 مليون دينار، وفي العام 2015 تم تخصيص مبلغ 11 مليون دينار ولم يتم تحديد أي مبلغ في العام 2016 على أن يتم الانتهاء من المشروع قبل تلك الفترة.
وخصصت الحكومة مبلغ مليوني دينار لمشروع تحسين تقاطعات على أتوستراد عمان- الزرقاء، ومليون دينار لمشروع إعادة انشاء موقع الانزلاقات طريق عمان- جرش، ومبلغ 600 الف دينار لمشروع صيانة وإدامة بعض المباني الحكومية (مبنى رئاسة الوزراء ومتحف الأردن).
إلى ذلك، خصصت الحكومة مبلغ 2.16 مليون دينار لمشروع إنشاء وصيانة وإدامة الطرق الزراعية القائمة، ومبلغ 1.2 مليون دينار لمشروع صيانة الطرق الثانوية والقروية، كما خصصت مبلغ 1.845 مليون دينار لمشروعي صيانة الطرق الرئيسية والنافذة والجسور في أقاليم الوسط ومشروع إنشاء وتحسين الطرق القروية والثانوية، وخصصت الحكومة مبلغ 4.511 مليون دينار لباقي المشاريع.
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي إبراهيم سيف، خلال اللقاء التشاوري، أن هنالك نوعين من المشاريع في عمان؛ الأول سيتم إدراجها في موازنة العام المقبل، والثاني عبارة عن مطالب شعبية وهنالك سعي لإدراجها في موازنة العام المقبل، مشيراً الى أن جميع تلك المشاريع رأسمالية وستنشأ من المنحة الخليجية.

التعليق