ارتفاع إنفاق المملكة على التبغ بنسبة 83 % في سبعة أشهر

تم نشره في الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • ارتفاع إنفاق المملكة على التبغ بنسبة 83 % في سبعة أشهر-(تعبيرية)

حمزة دعنا

عمان - ارتفع انفاق المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة بنسبة 83 % في الاشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ انفاق المملكة على مادة التبغ وأبداله المصنعة في الاشهر السبعة الأولى من العام الحالي 37.217 مليون دينار، مقارنة مع 20.337 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل، ارتفعت مستوردات المملكة من مادة التبغ وأبداله في شهر تموز (يوليو) بنسبة 61 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وعند التدقيق في ارقام الاحصاءات العامة بالنسبة لانفاق الأردنيين على مادة التبغ وأبداله المصنعة نجد بأنه في شهر تموز (يوليو) بلغت المستوردات 3.728 مليون دينار مقارنة مع 2.31 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة، ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4 % مقارنة بالربع الاول من العام الماضي.
وبلغت صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة 19.65 مليون دينار في الاشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 15.245 مليون دينار بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل، ارتفعت الصادرات من التبغ وأبداله المصنعة في شهر تموز (يوليو) بنسبة 25 % لتبلغ 1.796 مليون دينار مقارنة مع 2.402 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ العجز في الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، 2.411 مليار دينار بالاسعار الجارية، وبذلك يكون انخفض في الربع الأول من العام الحالي من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.
يذكر أن التبغ هو نبات يزرع للحصول على أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار والنشوق (سعوط) والمضغة.
ويعتبر التبغ حسب الإحصاءات الأخيرة القاتل الأول في العالم، وأوضحت دراسات منظمة الصحة العالمية أن التبغ يقتل شخصا كل 6 ثوان في العالم أي حوالي 5 ملايين شخص سنوياً.

التعليق