محطات رياضية

تخبط في خطة إعداد "النشامى" وغياب كرة الصالات يطيح بـ"الحكام" وتوقع ثبات القائمة الدولية و"دودة" تؤجل إصدار جدول المحترفين

تم نشره في الأحد 25 آب / أغسطس 2013. 02:00 صباحاً
  • ستاد مدينة الحسن في اربد ما يزال موصدا أمام نشاطات اتحاد الكرة - (الغد)

عاطف عساف

عمان- "محطات رياضية"... زاوية أسبوعية نطل من خلالها على قراء "الغد"، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والأسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس أوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
تخبط في خطة إعداد منتخب الكرة
المتعارف عليه في علم التدريب أن الجهاز الفني لاي فريق او منتخب يقوم بوضع خطة الاعداد حسب الفترة الزمنية والحالة الفنية التي يصل اليها الفريق، وخلاف ذلك يكون ذلك من باب الارتجال والتخبط لا سيما اذا كان المنتخب مقبلا على مشاركة او استحقاق مهم، ولعل ما يحدث للمنتخب الوطني حاليا يأتي من باب الارتجال بعيدا عن التخطيط، كيف لا وعند وصول الجهاز الفني المصري الجديد بقيادة حسام حسن وجد أن الفترة الزمنية المتبقية والفاصلة بين الاستحقاقات المقبلة، والتي وضعها الجهاز السابق بقيادة عدنان حمد الذي رتب اوراقه مع دائرة المسابقات لا تكفي هذه الفترة، فقام سمو الامير علي كعادته والتقى الاعلام لتسهيل ودعم المنتخب وتبعه بلقاء لرؤساء الاندية وتمخضت هذه التسهيلات عن لقاء الجهاز الفني مع المديرين الفنيين في اندية المحترفين لاقناعهم بتأجيل الجولة الاخيرة من الدور التمهيدي لبطولة كأس الأردن، فمد هؤلاء ايديهم للجهاز الفني للمنتخب ووافقوا على جميع مطالبه ومنها البدء بالتدريب المبكر خلال سير مباريات الكأس، حتى إن بعض المدربين ابدى استعداده لتأجيل الجولة قبل الاخيرة ايضا من بطولة الكأس، وفي ضوء هذا التأجيل اعتمدت الاجهزة الفنية لاندية المحترفين خططها، ومنهم من قام بتسريح اللاعبين ومنحهم فترة راحة وعلى رأسهم فريق الحسين اربد، لتكون المفاجأة التي اطلقها الجهاز الفني الطلب باستمرارية مباريات الكأس، وكذلك إلغاء المباراة المقررة مع المنتخب العراقي دون ابداء اسباب مقنعة يوم الاربعاء المقبل، ولعل هذا يؤكد مدى التخبط الذي يعيشه المنتخب قبل مواجهة المنتخب الأوزبكي يومي 6 و10 من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، لكن اين البديل؟ وما الاستراتيجية المقبلة التي سيلجأ اليها الجهاز الفني؟ وهل هناك تغيرات ستطرأ على التشكيلة؟ وهناك الكثير من التساؤلات التي تجعل محبي "النشامى" يضعون ايديهم على قلوبهم خشية من صدمة لم تكن بالحسبان.
"دودة" تؤجل إصدار جدول المحترفين
ارتأت دائرة المسابقات في اتحاد كرة القدم تأجيل اصدار جدول دوري المحترفين لحين التأكد من جاهزية ملعب مدينة الحسن في اربد، بعد التطورات التي حدثت مؤخرا بمداهمة "دودة" لأرضية الملعب بالإضافة إلى بعض الثغرات الفنية التي قد تؤجل عملية استخدامه حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وكان من المفروض أن يصدر الجدول حسب مصدر مسؤول في اتحاد الكرة يوم الخميس الماضي، الا أن التطورات التي حدثت بصورة مفاجئة قد تبعثر أوراق دائرة المسابقات لا سيما وأن التوجه كان ينصب على الاستفادة الكبيرة من هذا الملعب الذي غاب لحوالي 3 سنوات بداعي إعادة زراعته، وفي حال لم تتمكن مدينة الحسن الرياضية في إربد، وكذلك المجلس الأعلى للشباب من سباق الزمن والقضاء على "الدودة" من خلال استخدام المبيدات الحشرية، وكذلك إعادة زراعة الفراغات التي خلفتها هذه الدودة وتسليم الملعب في الوقت المحدد في الثاني عشر من شهر أيلول "سبتمبر" المقبل، فإن البديل سيكون ملعب الأمير هاشم بالرغم من أن اتحاد الكرة لا يفضل اقامة المباريات المهمة على هذا الملعب في ضوء حالات الشغب التي تحدث باستمرار.
المعروف أن ارضية ملعب الحسن كانت دوما تحظى بالإشادة منذ أن شيدته الحكومة الصينية في بداية التسعينيات.
غياب كرة الصالات يطيح بـ"الحكام"
قام الاتحاد الدولي لكرة القدم وبناء على تنسيب من الاتحاد الآسيوي بتقليص قائمة حكام الخماسي واقتصارها على مقعد واحد فقط، بعد ان كانت تضم ثلاثة مقاعد، في حين تم زيادة المقعد النسوي بحيث اصبح للأردن مقعدان في هذه القائمة مع بقاء ستة مقاعد 'ساحة' وثمانية مقاعد 'مساعدين'.
ومن لا يدري فإن تقليص هذه القائمة ومغادرة حكامنا جاء بفعل أيدينا بعد أن لجأ اتحاد الكرة في السنوات الاخيرة إلى "تهميش" ووأد لعبة الخماسي، نظرا لعدم اقامته اي نشاط لها سواء ما يتعلق بالمنتخبات الوطنية أو بإقامة البطولات دون مبررات مقنعة، وربما فقط لعدم قناعة الراحل محمود الجوهري بهذه الفئة، بالرغم من تميز الأردن في هذه اللعبة حيث يحتل منتخبنا الوطني الترتيب الثالث على النطاق العربي، وكذلك على مستوى البطولات التي ينظمها اتحاد غرب آسيا، وأدى ذلك الى الاعتذار عن عدم المشاركة في الكثير من البطولات بما في ذلك الآسيوية، وهذا الحق الضرر بالاتحاد وحرمه من تلقي الدعم من نظيره الآسيوي، وحتى بعد رحيل الجوهري واصل الاتحاد اهمل هذه اللعبة.
دائرة المسابقات حاولت بالفترة الاخيرة اعادة الروح لهذه البطولة، وعملت بما تقترحه لجنة المسابقات باللجوء إلى إقامة بطولة خاصة بالجامعات بالرغم من عدم جدواها، لكون الاتحاد لا يملك اي سلطة لاتخاذ اي قرار بهذه الجهة ومع ذلك اعتذرت الجامعات ولم تقم هذه البطولة والتي حدد موعدها خلال شهر رمضان المبارك، وحتى هذه اللحظة لا يعرف مصير هذه اللعبة ومستقبلها في الأردن، علما أن لعبة الخماسي تحظى بشعبية كبيرة لا سيما في الشركات والبطولات الشعبية والرمضانية، دون اغفال منتخب الدرك الذي حقق نتائج متقدمة على مستوى البطولات الخارجية، وقد سبق وان طلب الدرك تبني اللعبة الا أن اتحاد الكرة رفض ذلك.
توقع ثبات القائمة الدولية لحكام الكرة
أكدت مصادر مطلعة أن قائمة حكام كرة القدم الدولي الجديدة للعام المقبل 2014 لن يطرأ عليها تغيرات لافتة، وستبقى في الغالب كما هي باستثناء المقعد الذي شغر بين حكام الساحة باستقالة الدولي سليمان دلقم، واضاف هذا المصدر أن عملية ثبات القائمة يأتي بالدرجة الأولى لصغر سن الغالبية العظمى من الحكام، إضافة إلى تميزهم بالاداء وعدم وجود حكام آخرين من خارج القائمة يتفوقون بمستواهم على المتواجدين حاليا في القائمة.
المعروف أن قائمة حكام الساحة تضم محمد أبو لوم وعبد الرزاق اللوزي ومراد زواهرة ومحمد عرفة وادهم مخادمة، فيما تضم قائمة المساعدين، عيسى عماوي ويوسف إدريس واحمد مؤنس ومحمد بكار وعبد الرحمن عقل ووليد أبو حشيش ومحمود ظاهر وفيصل شويعر.
وبالرغم من اعلان دائرة الحكام عن فتح باب المنافسة بين الحكام، فإن المعلومات تشير إلى أن المقعد الذي خلفته استقالة دلقم في الساحة سينحصر بين أحمد فيصل وأحمد يعقوب وطارق الدردور، ولكن هؤلاء وغيرهم يتوقف نجاحهم على مدى تفوقهم بالاختبارات الطبية والبدنية وكذلك اللغة الانجليزية ومدى تفوقهم في المباريات التي أداروها في وقت سابق.
وكانت دائرة الحكام اختارت 31 حكماً وحكمة للمنافسة على حصد مقاعد قائمة الحكام الدولية للعام 2013-2014 ونيل شرف تمثيل الأردن دولياً.
حيث تم اختيار 27 حكماً بالإضافة لأربع حكمات للمنافسة على مقاعد القائمة الدولية للعام 2013 -2014، هم: محمد أبو لوم، وعبد الرزاق اللوزي، ومحمد عرفة، ومراد زواهرة، وادهم مخادمة، وطارق دردور، وعمر المعاني، واشرف خلايلة، واحمد يعقوب، وحسام الشرعة، ومهند عقيلان، واحمد فيصل، وخالد الشرفات، وفيصل شويعر، واحمد مؤنس، ويوسف ادريس، وعيسى عماوي، ووليد ابو حشيش، ومحمد بكار، ومحمود ظاهر، وعبد الرحمن عقل، ومحمد الروابدة، ومعتز فراية، وفايز حسن، وايمن عبيدات، ومنذر عقيلان، وحسين الخلايلة، بالإضافة للحكمات: دعاء الحموري، وهبة عابد، واسراء مبيضين، وفريدة القبطي.
ويتنافس على مقاعد حكام الساحة المخصصة للأردن وعددها ستة مقاعد 11 حكما، في حين يتنافس على مقاعد الحكام المساعدين وعددها ثمانية مقاعد 13 حكما، فيما تتنافس اربع حكمات على مقعدين، اما المقعد الخماسي فيتنافس عليه ثلاثة حكام، وربما يكون حسين الخلايلة الاوفر حظا.
اتحاد الكرة "يطنش" الموفد الإعلامي
عندما انبرى الزميل محمد قدري حسن المشرف العام على البرامج الرياضية في التلفزيون الأردني، وتمنى على رئيس اتحاد كرة القدم سمو الأمير علي بن الحسين أن يولي الاتحاد عناية افضل للموفد الإعلامي من خلال زيادة الموفدين المرافقين للمنتخب الوطني وعدم اغفال مرافقة الموفد للمنتخبات الاخرى، واستشهد قدري بالمنتخب الياباني الذي احضر معه إلى عمان اكثر من 150 صحفيا، وقد كان الزميل قدري يتحدث لسموه على هامش الافطار الرمضاني الذي اقامه الأمير علي للزملاء الاعلاميين بحضور الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة حسام حسن، فلم يمانع سموه ووجه توجيهاته صوب أمين السر العام خليل السالم الذي كان هو الآخر حاضرا، لكن المفاجأة كانت أن الاتحاد سجل سابقة بسفر المنتخب إلى إيران دون وجود ولو صحفي واحد، وهذا لم يحدث خلال رئاسة سموه للاتحاد بغياب الموفد الإعلامي عن مرافقة المنتخب في مثل هذه التظاهرة المهمة والمتمثلة بتصفيات كأس آسيا.
وقد لا تكون هذه المرة الوحيدة فمباراة المنتخب مع نظيره الأوزبكي اصبحت على الابواب ولم يرد لاتحاد الاعلام الرياضي اي طلب بهذا الخصوص، بالرغم من أن اتحاد كرة القدم من اكثر المتعاونين مع اتحاد الاعلام الرياضي.
أسرار
• عدد من لاعبي منتخب وطني ابدوا استياءهم من الطريقة التي لعب بها الفريق، وكذلك التبديلات غير المقنعة بالاضافة إلى التشكيلة واستثناء بعض النجوم، الامر الذي دفع بعضهم إلى اطلاق بعض الالفاظ على مقاعد الاحتياط، وكاد ذلك يؤدي الى اشتباك مع احد افراد الجهاز الفني لولا التحلي بالعقلانية.
• أمين سر اتحاد لعبة جماعية رفض طلب أحد اعضاء مجلس الادارة بتخصيص حافلة لوفد رياضي يزور الاتحاد من اجل قيامه برحلة للبحر الميت، وعندما حاول هذا العضو استئجار الحافلة على حسابه الخاص في ظل الاحراج الذي يتعرض له وجد أن التكلفة عالية الثمن فتراجع عن وعوده.
• اتحاد الكرة حاول الاتفاق مع شركة كوكا كولا لرعاية دوري الدرجة الأولى لكنه لم ينجح وحاول ايضا مع شركة أمنية ولم يحالفه الحظ ايضا، حيث تضع الشركات خططها قبل بداية العام.
المعروف أن اندية الدرجة الأولى طالبت الاتحاد منذ العام الماضي بمساعدتها لإيجاد شركة راعية لدوريها ولم يحقق الاتحاد احلامها حتى الآن.
• ادارة نادي الجزيرة ستخضع للضغوطات بتجميد لعبة كرة الطاولة نهائيا بعد أن قررت في وقت سابق الاستغناء عن الكبار والاعتماد على الوجوه الشابة، الادارة توجهت نحو الاهتمام بلعبة كرة الطاولة على حساب الطاولة.
• الدائرة الفنية في اتحاد كرة القدم التي يرأسها أحمد قطيشات تنتظر انتهاء استحقاقات مشاركة بعض المنتخبات في التصفيات الآسيوية لكي تقوم بإعادة هيكلة الاجهزة التدريبية والادارية من جديد، في ضوء التوجه لتشكيل منتخبي 97 و2000، بعض المصادر رجحت أن لا يبقى اي مدرب يخفق بتأهيل منتخبه مهما كانت الواسطة التي يختبئ خلفها.
• إعلامي رياضي معروف وصاحب خبرات كبيرة يتجه خلال الايام المقبلة لانشاء محطة فضائية متنوعة، وسيعطي الجانب الرياضي أهمية كبرى.
• مدرب كرة القدم محمد العبابنة رفض مؤخرا العرض التدريبي المقدم له من نادي مرباط في سلطنة عمان، وفضل العمل في الأردن.
• المجلس الأعلى للشباب بصد انشاء ملاعب ومرافق رياضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين وبدعم من جامعة الدول العربية.
• ما دام اتحاد كرة القدم يعاني من ازمة مالية ويملك مجموعة من اعضاء الهيئة التنفيذية لا يستطيعون التوجه لجلب الشركات الداعمة ولا يحضرون المباريات ويتابعون نشاطات الاتحاد فما الجدوى من وجودهم؟!.
• يستغرب الكثيرون من غياب المنتخب الوطني لكرة اليد لاكثر من سنتين دون ان يتجمع او يشارك في اي استحقاق خارجي.
• خلال مباحثات اتحاد الكرة مع نظيره الياباني التي جرت يوم الخميس الماضي تبين ان اتحاد الكرة يتلقى دعما من اليابانيين خاصة بمراكز الواعدين، علما بأن العاملين في هذه المراكز لم يتسلموا رواتبهم منذ نصف عام.
• ابدى بعض العاملين في قطاع التربية والتعليم بمحافظة الشمال استياءهم من اقتصار دورة التدريب النرويجية التي نظمها اتحاد الكرة في جامعة اليرموك، على طلبة كلية الرياضة دون مشاركة بقية فئات المجتمع.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عمان-الاردن (عيسى جريس)

    الأحد 25 آب / أغسطس 2013.
    بدأنا نحن المشجعين لمنتخب النشامى نضع بالفعل ايدينا على قلوبنا ونحن غير مطمئنين لمرحلة الاعداد خاصة وان المهمة القادمة صعبة جدا، والاهم ان لاغ نبدأ باطلاق المبررات.
  • »عمان-الاردن (ابو عون)

    الأحد 25 آب / أغسطس 2013.
    مش معقول ان يغلق ستاد الحسن لاكثر من ثلاث سنوات المفروض محاسبة المسؤولين عن هذا الترهل.