هاتف "Moto X" من "غوغل" يتمتع بمزايا خاصة

تم نشره في الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2013. 02:00 صباحاً
  • يتمتع هاتف "موتو اكس" بخصائص التعرف على الصوت وتحديد المواقع والملاحة - (ارشفية)

إسراء الردايدة

عمان- ليس من السهل اختراع هاتف يتفوق على الآيفون من آبل، ولكن يبدو أن الأمر بات وشيكا مع هاتف Moto X من غوغل، والذي اطلق في بداية الشهر الحالي.
ويتمتع الهاتف الجديد بكافة الخواص الذكية المتفوقة التي تحمل خصائص التعرف على الصوت وتحديد المواقع والملاحة وشاشة اللمس المريحة.
ويعد الهاتف، الاول منذ شراء غوغل لشركة موتورولا قبل نحو عام بـ 12.5 مليار دولار، ويبلغ سعر الجهاز 200 دولار اميركي؛ إذ إنه وبحسب موقع النيويورك تايمز، ياتي مع شاشة زجاجية بزوايا منحنية من الأمام والخلف، على شكل أكثر عملية من هاتف HTC ONE، أما البطارية فلم تأت على شكل مستطيل بل اقرب للمربع، أما الشاشة فهي بحجم 4.7 انش، وهي بنفس حجم هاتف HTC ONE، إلا أن جهاز موتو اكس اقل حجما واقصر قليلا وانحف، والغطاء الخلفي له مصنع من مادة البولي المطاط، لذا فهو قاس وناعم الملمس في الوقت ذاته، وذلك لحماية الجهاز وعدم ترك آثار البصمات عليها.
غير ان الهاتف ذا 4.7 انش لا يحمل درجات عالية من البكسل، رغم التوقعات التي انتشرت قبل طرحه، إذ تبلغ 1280*720 بكسل أي PPI 316، علما ان جهاز IPHONE 5 تبلغ فيه الكثافة 326، أما هاتف HTC ONE فتبلغ 468، ولكن الشاشة في هذا الهاتف رغم كل هذا الاختلاف تحمل وضوحا رائعا للألوان واشراقا يغطي على هذه السلبية.
ومن أبرز ممزيات الجهاز أنه يتوفر بإصدار الـ 16 غيغابايت والثاني 32 غيغابايت، ومن المحتمل ان توفر غوغل موتو اكس 50 غيغابايت ومساحة تخزينية 15 غيعابايت على غوغل درايف لمدة عامين، أي ما مجموعه 65 غيغابايت.
والهاتف متوفر بألوان كثيرة يصل الى 18 لونا  للوحة الخلفية، أما اللون الابيض والاسود للجهة الامامية فيتوقع صدوره في وقت لاحق من هذا العام، كما من المتوقع ان تتوفر لوحات خلفية مصنعة من الخشب الحقيقي من الخيزران او خشب الساج والأبنوس والورد. وان كنت متصلا بالانترنت فيمكن اختيار حالات مطابقة للألوان وسماعات اذن ملونة، من خلال متجر موتو، كما تتوفر سبعة ألوان للأزرار والحلقة الموجودة خلف الكاميرا.
وياتي أداء هذا الهاتف الجديد باستخدام الحوسبة المتنقلة X88، علما ان المعالج في الهاتف هو سناب دراغون اس3 بقوة 1.4 غيغاهيرتز وثنائي النواة  فيه وحدة ربعية النواة ومعالجين منخفضين الطاقة من اجل توفير سرعة عالية، والمجموع هو 8 نواة لتأدية مهام مختلفة فيها 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.
ويعمل الهاتف وهو من انتاج غوغل بنظام اندرويد 4.2.2 جيللي بين، أما طريقة التحكم بالهاتف الذي يعمل باللمس بكامله فهي ممتعة، مع نواتي منخفضتي الطاقة يمكن لموتو اكس أن يتلقى اوامر صوتية من مالكه بدءا بعبارة Okay Google Now وهي التي تتيح التحكم بالاوامر الصوتية، وتشمل الملاحة والبحث وإجراء مكالمة وحتى ارسال رسالة نصية وبريد الكتروني وتدوين ملاحظات وانشاء تنبيه، علما أنه قادر على تمييز صوت مالكه ولن يستجيب لسواه.
وهذا الهاتف قادر على قراءة النصوص ويتأكد من العبارات الملفوظة حين يتم تلقينه بها خصوصا في اوضاع القيادة التي تقلل نسبة التركيز في الهاتف والتركيز على الطريق، وهو يتغير بحسب الوضع الذي تريده بين قيادة واجتماع ويرسل رسائل نصية بناء عليه ويحتفظ بكل ما يطلب منه تدوينه وحتى مواعيد النوم والاستيقاظ وغيرها من التفاصيل اليومية التي يحتاجها الفرد.
أما الشاشة لهاتف موتو اكس فهي شاشة نشطة Active Desplay، وهي خاصية تتيح فتح الشاشة لفترة قصيرة من الوقت وتبقى في الانتظار للاستخدام بمجرد سحبها من الجيب او التقاطه من ظهره للنظر لواجهته او التقاطه عن سطح المكتب  ولو كانت الشاشة مقلوبة للاسفل، وهذا بفعل النواة المنخفضة الطاقة اي انه يوفر الطاقة المستخدمة.
والكاميرا في هاتف موتو اكس هي كاميرا 10 ميغا بكسل مستخدمة تقنيات استشعار تعرف بالبيكسل النقي والتي تساعد على جمع اكثر من 75 % من الضوء على عكس مستشعرات اخرى، ويمكن لها التقاط صور في الضوء الساطع مما يعطي صورة نقية واقل تشويشا.

التعليق