"مستقلة الانتخاب" تقر نظاما إلكترونيا للإشراف على الانتخابات البلدية

تم نشره في الثلاثاء 6 آب / أغسطس 2013. 02:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان - أقرّ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب النظام الإلكتروني الخاص بإشرافها على الانتخابات البلدية، الهادف الى تمكين الهيئة من الاطلاع اولا بأول على اجراءات الانتخابات البلدية يوم الاقتراع، عبر نماذج معدة خصيصا لذلك، وتعبأ من قبل ممثلي الهيئة في البلديات والمناطق ومراكز الاقتراع والفرز، وفق مدير مديرية المعلومات في الهيئة هشام الحجايا.
وقال الحجايا ان "النظام الإلكتروني يهدف الى بناء قاعدة بيانات تحوي نتائج هذه النماذج، يتابع عبرها سير العملية الانتخابية مباشرة، وبناء التقارير الاحصائية والرسومات البيانية، التي تعكس مدى التزام وزارة الشؤون البلدية بصفتها الجهة المديرة للانتخابات بسلامة الاجراءات.
وبين الحجايا أن النظام الإلكتروني سيمكن لجنة الاشراف الخاصة بالهيئة من معرفة أي تجاوزات قد تحصل يوم الاقتراع خلال وقت قصير جدا، بحيث تتمكن الهيئة من متابعة الحدث مع الجهات المعنية ومنع التجاوز ورصده مباشرة.
كما يساعد النظام على استخراج التقارير وتوثيقها في التقرير النهائي التفصيلي عن العملية الانتخابية بمراحلها كافة، والذي سترفعه الهيئة الى رئيس الوزراء التزاما بأحكام المادة 25 من قانون البلديات.
وأكد الحجايا أنه تم بناء النظام الإلكتروني كاملا من كوادر الهيئة وسيطلق ويطبق في منتصف شهر آب (أغسطس) المقبل.

zayedaldakheel@alghad.jo

التعليق