ارتفاع نسبة البطالة بين المهندسين الى 17 %

"المهندسين الشباب" تنظم يوما إرشاديا لخريجي "التوجيهي"

تم نشره في الثلاثاء 6 آب / أغسطس 2013. 02:00 صباحاً

عمان - الغد - تقيم لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين يوما إرشاديا بعنوان "هندستي اختياري" لطلبة الثانوية العامة، الراغبين بدراسة الهندسة وذلك في الثالث عشر من الشهر الحالي في مجمع النقابات المهنية بعمان واربد، يستمر من الساعة 10.00 صباحا والى 5.00 عصرا.
وأعلنت نقابة المهندسين بعد دراسة حديثة اجرتها، ان 38 تخصصا هندسيا يعاني من الاشباع والبطالة من اصل 42 تخصصا هندسيا في فروع الهندسة الستة: المدنية والميكانيكية والكهرباء والكيماوية والعمارة والمناجم والتعدين.
واهتمت هذه الدراسة التي اجرتها النقابة على حاجة سوق العمل للتخصصات الهندسية في تخصصات الهندسة الكهربائية كافة، ضمن التخصصات المشبعة والراكدة.
اما التخصصات المشبعة، فهي: الهندسة الكهربائية وهندسة القوى وهندسة التحكم الآلي وهندسة الاتمتة والنظم، والتخصصات الراكدة فهي: هندسة الاتصالات وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس والهندسة الطبية والنظم الحيوية.
ويزيد عدد اعضاء شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة على 40 ألف مهندس ومهندسة، يشكلون 37.5 % من اعضاء النقابة، كما يوجد أكثر من 16 ألف طالب هندسة كهربائية على مقاعد الدراسة يشكلون 47 % من طلبة الهندسة.
واقتصرت التخصصات المطلوبة في فروع الهندسة المدنية على تخصص إدارة المشاريع، بينما أدرجت باقي تخصصات الهندسة المدنية في خانة التخصصات المشبعة، وهي: ابنية وانشاءات، مياة وبيئة، جيوماتكس، طرق وجسور، الري والسدود، المواد والتربة، هندسة النقل.
ويبلغ عدد المهندسين المدنيين المسجلين في النقابة نحو 30 ألف مهندس ومهندسة يشكلون 27 % من اعضاء النقابة، كما ويوجد نحو 8 آلاف طالب هندسة مدنية على مقاعد الدراسة يشكلون 22 % من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصصات الهندسة الميكانيكية، فكانت ضمن التخصصات المشبعة والراكدة، والمشبعة هي: هندسة ميكانيكية وهندسة القوى الحرارية والطاقة، هندسة التدفئة والتكييف والتبريد، هندسة الصيانة، هندسة صناعية النظم الصناعية، والراكدة فهي هندسة الاوتوترونكس والمركبات، هندسة وسائل النقل، الانتاج والآلات، مواد وتصنيع، هندسة طيران، هندسة نووية.
ويصل عدد اعضاء شعبة الهندسة الميكانيكية في النقابة الى اكثر من 20 ألف مهندس ومهندسة، يشكلون 19.8 % من اعضاء النقابة، بينما يوجد على مقاعد الدراسة اكثر من 6 آلاف طالب هندسة ميكانيكية يشكلون 17 % من طلبة الهندسة. وادرجت الدراسة تخصصات الهندسة المعمارية كافة على قائمة التخصصات المشبعة، بإستثناء تخصص هندسة الحفاظ على الابنية والترميم، المدرج ضمن التخصصات الراكدة، اما المشبعة فهي: العمارة، والتصميم الداخلي، التصميم التصميم الحضري، هندسة تنسيق المواقع، وهندسة تخطيط المدن.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة المعمارية نحو 9 آلاف مهندس ومهندسة، تشكل الاناث 50 % منهم، ويشكلون 8.3 % من اعضاء النقابة، فيما يوجد نحو 4 آلاف طالب عمارة على مقاعد الدراسة، يشكلون 9 % من طلبة الهندسة.
كما ادرجت الدراسة تخصصات الهندسة الكيماوية كافة على قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة، والمشبعة هي: هندسة كيماوية عمليات على مستوى الذكور، بينما ادرج هذا التخصص ضمن التخصصات الراكدة على مستوى الاناث، كما ادرج تخصصي المياة والبيئة وهندسة البترول والوقود ضمن التخصصات المشبعة، وادرج تخصصي الصناعة الكيميائية وهندسة الكيمياء والصيدلة ضمن التخصصات الراكدة.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة الكيماوية نحو 7 آلاف عضو، يشكل الاناث نحو 50% منهم، بينما يوجد نحو 1300 طالب هندسة كيماوية على مقاعد الدراسة يشكلون 4 % من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصص هندسة المناجم والتعدين، فاشارت الدراسة الى 3 تخصصات هندسية مطلوبة هي: هندسة البترول وهندسة الحفر وهندسة فحص المواد، اما المشبعة فهي الهندسة الجيولوجية، هندسة التعدين.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة هندسة المناجم والتعدين نحو 1000 عضو يشكلون اقل من
1 % من اعضاء النقابة، بينما يوجد نحو 100 طالب هندسة مناجم وتعدين على مقاعد الدراسة يشكلون 1 % من طلبة الهندسة.
ويذكر ان نسبة البطالة في صفوف المهندسين ارتفعت العام الماضي لتصل الى 17 % نظرا لتزايد عدد الخريجين في مختلف التخصصات الهندسية.

التعليق