الفريق يبدأ مشواره بمواجهة الصين تايبيه الخميس

منتخب السلة ينشد الوصول إلى مونديال اسبانيا عبر النهائيات الآسيوية

تم نشره في الاثنين 29 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً
  • المنتخب الوطني لكرة السلة يستعد لبدء المشوار في النهائيات الآسيوية - (الغد)

محمد عمار – موفد اتحاد الإعلام الرياضي

عمان – يحمل المنتخب الوطني بكرة السلة عبق رائحة مونديال تركيا 2010، من خلال مشاركته في النهائيات الآسيوية التي ستقام في العاصمة الفلبينية مانيلا، خلال الفترة من 1-11 آب (اغسطس) المقبل، والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في اسبانيا في العام 2014.
المنتخب الوطني وصل إلى مانيلا في ختام معسكر تدريبي ناجح، اجرى من خلاله الجهاز الفني جرعات اضافية من التدريبات لخوض غمار النهائيات الآسيوية، والتركيز على مواطن الخلل التي اصابت المنتخب في بطولة وليم جونز التي اقيمت قبل معسكر الصين.
المنتخب يصل الفلبين
وكان المنتخب الوطني وصل إلى الفلبين أمس قادما من الصين، فيما ينضم اليوم الى تشكيلة الوفد الحكم الدولي ناصر أبو راشد وموفد اتحاد الاعلام الرياضي الزميل محمد عمار.
ويرأس الوفد أمين سر الاتحاد إبراهيم شعراوي، ويضم عضو مجلس الادارة زهير نصار والمدير الفني اليوناني اليكس ومواطنه مساعد المدرب يانس، إلى جانب المدرب الوطني سمير مرقص، والاداري فادي صابات والمعالج  لؤي مرايات ومدرب اللياقة البدنية الدكتور غازي الكيلاني، واللاعبين وسام الصوص ومحمود عابدين وفضل النجار واحمد حارشة وعبدالله أبو قورة وجيمي باكستر ومحمد شاهر ومحمد حمدان واحمد الدويري وخلدون أبو رقية وهاني الفرج وعلي جمال.
طموحات مشروعة
اظهر المنتخب في معسكر الصين تحسنا ملحوظا على الاداء الفني والبدني للاعبين، وفق تقارير وصلت إلى اتحاد كرة السلة من المدير الفني اليوناني اليكس، الذي اشار إلى أن المنتخب الوطني سينافس بقوة للوصول إلى مونديال اسبانيا.
المنتخب سيدشن مشواره لبلوغ النهائيات في استهلالية صعبة امام منتخب الصين تايبيه، الذي التقاه المنتخب في بطولة وليم جونز وخسر أمامه بفارق 30 نقطة 61-91، بيد أن المنتخب يحمل رغبة في الثأر من الخسارة، وتحقيق نتيجة مرضية، ما يعطيه الضوء الاخضر لبلوغ الدور الثاني، كون التعليمات تؤهل أول 3 منتخبات من كل مجموعة.
وتضم مجموعة المنتخب كلا من الصين تايبه والفلبين والسعودية، وستتأهل أول 3 منتخبات من مجموعة المنتخب لتنضم إلى منتخبات المجموعة الثانية التي تأهلت ثلاثتها بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة السلة تجميد الاتحاد اللبناني، لتتأهل منتخبات هونج كونج وقطر واليابان، وجميع هذه المنتخبات سبق للمنتخب الوطني التغلب عليها، ما يعني أن الطريق نحو ربع النهائي باتت مطلبا مهما، خصوصا وأن الدور ربع النهائي يحتم على المنتخب ملاقاة احد اقوى منتخبات القارة الصفراء التي تقترب منها منتخبات الصين وكوريا الجنوبية وايران، وفي حال اجتياز المنتخب الدور ربع النهائي، فان مفاتيح ابواب اسبانيا ستكون بيد نجوم المنتخب للوصول الى المونديال في حال حصوله على إحدى 3 بطاقات مخصصة للقارة الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم.
طريق شاق
يستهل المنتخب مشواره في النهائيات بمواجهة الصين تايبيه في الساعة العاشرة والربع من صباح يوم الخميس المقبل، في مواجهة محفوفة بالمخاطر، ويسعى لاجتياز هذه المحطة التي تعتبر بمثابة بوابة التأهل للدور الثاني، كون نتيجتها ستحمل المنتخب للصدارة مبكرا، بانتظار ما ستسفر عنه مواجهة الفلبين والسعودية التي ستقام في الساعة 3.30 عصرا.
ويدرك المنتخب الوطني أهمية المباراة، التي ستسهم نتيجتها في رسم ملامح "خريطة طريق المنتخب" وتحديد مساره في البطولة، اذ أن فوزه سيضعه بالضرورة على قمة المجموعة ويمنحه رصيدا أفضل من النقاط، ما يضعه أمام مجهر تحييد الجمهور في مواجهته الثانية أمام الفلبين التي تقام الساعة الثالثة والنصف من مساء يوم الجمعة المقبل، وتمنح المنتخب حظوظا أكبر في قادم الأدوار، فيما ستكون المباراة الاخيرة للمنتخب في الدور الاول امام منتخب السعودية لضمان ترتيب متقدم للمجموعة الاولى والنظر لمواجهات من العيار الثقيل في الدور الثاني مع منتخبات المجموعة الثانية، وضمان الابتعاد في صدارة منتخبات الدور ربع نهائي والابتعاد عن ملاقاة الصين او كوريا الجنوبية وايران في دور الاقصاء.
احتجاب دغلس وعباس
لن يشارك نجما المنتخب اسامة دغلس وزيد عباس المنتخب في النهائيات الآسيوية، فالأول كان يخضع في عمان لبرنامج تأهيلي من الإصابة، فيما اصر دغلس على مواصلة برنامجه العلاجي في عمان وباشراف طبيب مختص، على أن يكون جاهزا قبل النهائيات، فيما اصر المدير الفني للمنتخب اليكس على ضرورة مشاركة دغلس في بطولة وليم جونز للوقوف على المستوى الفني والبدني والمهاري له.
اما زيد عباس فلم يتم استدعاءه لصفوف المنتخب رغم أنه وقع عقد احتراف للعب في دوري كرة السلة الاميركي (NBA) ما يؤكد على جهوزيته.
اعداد مقبول
خضع المنتخب لرحلة اعداد منطقية، فبعد أن استقر الاتحاد على الجهاز الفني للمنتخب بقيادة اليكس ومواطنه اليوناني نايس الى جانب المدرب الوطني سمير مرقص، دخل المنتخب في معسكر تدريبي في اليونان وآخر في تركيا، خاض خلالهما مباراتين وديتين مع تونس والجزائر وخسرهما، ليشارك بعدها في بطولة وليم جونز، حيث تغلب على نظيره الياباني 74-65، وعلى رديف منتخب الصين تايبيه 86-77، وعلى لبنان 69-67، وخسر مبارياته الخمس الأخرى أمام ايران 57-64، وامام مصر 65-89، وامام الصين تايبيه 61-91، وأمام كوريا الجنوبية 57-67، وامام الفريق الأميركي 71-81، بالاضافة إلى معسكر في الصين استمر لمدة 10 ايام.
الهدف المركز الثالث
اضحى الهدف المنشود للمنتخب تحقيق الميدالية البرونزية للوصول إلى مونديال اسبانيا، وسيتجاهل المنتخب مشاركته في النهائيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2011، والتي خسر فيها النهائي امام الصين بفارق نصف سلة، لتخطف الصين البطاقة الوحيدة، ويشارك المنتخب في الملحق وخسر مباراتيه في الملحق بقسوة.
الأردن ثالث آسيا
التصنيف الدولي للمنتخبات الآسيوية يصب في صالح المنتخب رقميا، فهو يحتل الترتيب الثالث آسيويا والمركز 30 عالميا، فيما تتصدر الصين ترتيب المنتخبات الآسيوية وهي في المركز 11 عالميا، ثم ايران وصيف آسيا ويحل في المركز 20 عالميا. ويلي المنتخب على صعيد القارة الآسيوية منتخبات كوريا الجنوبية الذي يحتل المركز 33 عالميا، ثم اليابان في المركز 35 يليه مباشرة المنتخب القطري، ثم الصين تايبيه في المركز 42، والفلبين في الترتيب 45، ثم كازاخستان 47 عالميا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »على بركة الله (رامي)

    الاثنين 29 تموز / يوليو 2013.
    بالتوفيق للنشامى فهم مثل الذي ينحت بالضخر