هاميلتون ينطلق من المركز الأول في جائزة المجر

تم نشره في الأحد 28 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً
  • سائق مرسيدس لويس هاميلتون يتوسط سائق لوتس رومان غروجان (يمين) وسائق ريد بول سيباستيان فيتل بعد تصدره التجارب الرسمية لجائزة المجر أمس -(أ ف ب)

بودابست - سينطلق البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) من المركز الأول لجائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 المقررة اليوم الأحد على حلبة هنغارورينغ، بعد تصدره التجارب الرسمية أمس السبت.
وهذه المرة الرابعة التي ينطلق فيها هاميلتون، بطل العالم 2008، من المركز الأول هذا الموسم والـ30 في مسيرته.
ولم يصدق هاميلتون أنه أحرز المركز الاول بعد ان كان الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) متصدر الترتيب وبطل العالم في الاعوام الثلاثة الماضية، في موقع جيد لاحتلال الصدارة: "اعتقدت اني ابلغت عن طريق الخطأ بإحرازي المركز الأول. انا متفاجىء جدا من النتيجة".
وتقدم هاميلتون (388ر19ر1 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 665ر198 كلم/ساعة) على فيتل والفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) الذي تألق وسينطلق من الخط الثاني.
من جهة ثانية، أثار قرار ساوبر بتجهيز السائق الروسي الصاعد سيرجي سيروتكين لخوض الموسم المقبل من البطولة دهشة الكثيرين.
وأعلن ساوبر في وقت سابق من شهر تموز (يوليو) الحالي انه سوف يجهز السائق الذي يكمل 18 عاما في آب (أغسطس) المقبل لخوض السباقات في العام المقبل في إطار شراكة مع ثلاثة كيانات روسية من اجل استمرار الفريق، وقال هاميلتون بطل العالم 2008 مع ماكلارين في سن 23 عاما "لم أكن مستعدا في سن 18 عاما رغم انني كنت جيدا في ذلك الوقت".
وكان هاميلتون هو أصغر بطل للعالم سنا حتى انتزع منه اللقب الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول الذي خاض أول سباق فورمولا 1 في سن 19 عاما.
واتفق فيتل متصدر الترتيب العام للبطولة مع هاميلتون في الرأي ان السائق الروسي ربما يكون أصغر مما ينبغي، وقال فيتل "عندما تكون شابا صغير السن فانك تحلم بفورمولا 1 وتريد خوض سباقات بغض النظر عن اي اعتبارات. لكني اعتقد انه من المبكر القيام بذلك، احتجت بعض الوقت لفهم كيف تسير الامور في فورمولا 1 وكيف تعمل السيارة وانني اقودها وليست تقودني".
واصغر سائقي فورمولا 1 سنا حاليا هو الاسباني خايمي الغيرسواري الذي خاض سباقه الاول في المجر العام 2009 في سن 19 عاما و125 يوما.
ولم يحصل سيروتكين على ترخيص القيادة الاجباري في فورمولا 1 بعد ولا يستطيع خوض تجارب قبل نهاية الموسم الحالي في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
لكن كيمي رايكونن سائق لوتس وبطل العالم عام 2007 قال إنه يعتقد ان ساوبر يعرف جيدا ماذا يفعل، وأضاف السائق الفنلندي "بالتأكيد سوف يستعين الفريق به اذا كان يعتقد ان ذلك هو القرار الصحيح لذا لا أرى مشكلة. الأمر يتعلق بالخبرات وربما يكون جاهزا وربما لا".
على صعيد متصل، سيكون أدريان سوتيل في حاجة إلى زيادة سرعته في سباق جائزة المجر إذا كان يريد امتلاك أي فرصة في الصعود لمنصة التتويج للمرة الأولى في سباقه المئة ببطولة العالم.
وقال الالماني سوتيل سائق فورس انديا الذي لم يمثل سوى فريقه الحالي منذ ظهوره الأول في 2007 للصحفيين إنه فخور بالوصول إلى سباقه رقم 100 لكنه في المقابل يستبعد أي احتفالات كبيرة، وأضاف "الواقع يقول إنني سأخوض سباقي رقم 100 ولم أصعد لمنصة التتويج وأنا أريد الصعود لمنصة التتويج وزيادة سرعتي. لا أريد الانتظار طويلا حتى أحقق هذا الهدف".
وأضاف "لكني لا أيأس أبدا. أنا سعيد بالوجود هنا واريد تطوير مستواي ولا زلت واثقا في إمكانية تحقيق ذلك. هذا العام سنحت لنا بعض الفرص.. الفرصة تكون محدودة في إنهاء السباق في أول ثلاثة مراكز لأن خطأ بسيطا يتسبب في ضياع كل شيء".
وتابع "عندما يكون السائق في فريق كبير فإنه يكون بوسعه ارتكاب بعض الأخطاء ومع ذلك الصعود لمنصة التتويج بسهولة."
واحتل سوتيل المركز الرابع في ايطاليا العام 2009 بعدما انطلق من الصف الأمامي للمرة الأولى والوحيدة في مشواره بينما كانت أفضل نتائجه هذا العام عندما جاء في المركز الخامس في موناكو.
وغاب سوتيل عن موسم 2012 بعدما استبعده فريقه في نهاية 2011 بسبب واقعة اشتباك في ناد ليلي في الصين لكنه عاد هذا العام ليمثل الفريق إلى جانب البريطاني بول دي ريستا.
إلى ذلك، اقتربت فورمولا 1 من التوصل إلى اتفاق تجاري جديد طال انتظاره أمس السبت بعدما قال أصحاب الحقوق والاتحاد الدولي للسيارات انهم وقعوا وثيقة أولية تحدد الخطوات النهائية.
وقال بيان مشترك: "وقع مسؤولو فورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات اتفاقا يحدد الأطر التي سيتم بناء عليها تنفيذ اتفاق كونكورد 2013، سيتم تطبيق الاتفاق بعد مصادقة الهيئات الحكومية المختصة والأطراف الموقعة عليه خلال الأسابيع المقبلة".
واتفاقية كونكورد السرية التي انتهى أجلها في نهاية العام الماضي تحدد الأطر التجارية لهذه الرياضة ومن بينها طريقة توزيع الإيرادات وهي من العناصر الرئيسية لأي تطوير مستقبلي لفورمولا 1.
وتملك شركة "سي في سي" التي يدير قطاع الرياضة فيها بيرني ايكلستون (82 عاما) المسؤول عن الحقوق التجارية لفورمولا 1 نحو 35 في المئة من بطولة العالم كما تملك شركتا "بلاك روك" و"وادل اند ريد" من الولايات المتحدة اضافة إلى بنك نورجيس لادارة الاستثمار النرويجي أيضا حصصا في هذه الرياضة.
ترتيب العشرة الأوائل في التجارب الرسمية
1 - البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 388ر19ر1 د
2 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) بفارق 038ر0 ثانية
3 - الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) بفارق 207ر0 ث
4 - الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 332ر0 ث
5 - الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 403ر0 ث
6 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) بفارق 463ر0 ث
7 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 541ر0 ث
8 - الأسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو فيراري) بفارق 253ر1 ث
9 - المكسيكي سيرخيو بيريز (ماكلارين مرسيدس) بفارق 010ر3 ث
10 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بدون توقيت في الفترة الثالثة -(وكالات)

التعليق