النسور: قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يحتاج لمراجعة للنهوض به

تم نشره في الاثنين 22 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً

عمان – أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور ان "قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي حقق انجازات نوعية خلال الفترات الماضية، يحتاج إلى وقفة مراجعة وانطلاقة جديدة تكفل النهوض بهذا القطاع الذي ميز الاردن خلال العقدين الأخيرين".
وقال النسور خلال زيارته امس لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وترؤسه اجتماعا بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزراء ومديري وأمناء عامين، إن الاردن كان من افضل الدول في مؤشر تكنولوجيا المعلومات، لكن العامين الاخيرين شهدا تراجعا في هذا المؤشر، ما يستدعي تكثيف العمل وزيادة التنسيق بين الجهات المعنية لإعادة الألق لهذا القطاع الذي شكل احد اهم صادرات الاردن إلى دول المنطقة والعالم.
واشار النسور إلى ان تطوير مختلف القطاعات بالمملكة مرتبط على نحو رئيس وكبير بتطور قطاع تكنولوجيا المعلومات والسير قدما بمشروع الحكومة الالكترونية، مؤكدا ان ذلك يجب ان يكون من اهم اولويات المملكة ليوفر الجهد والمال على المواطنين وعلى الدولة.
وابدى النسور استعداد الحكومة لتزويد الوزارة بما تحتاجه من كفاءات وخبرات، مثلما اكد ضرورة التركيز على تطوير وحدات الحكومة الالكترونية في الوزارات والدوائر الحكومية.
وكان وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني اشار إلى ان الوزارة ركزت خلال الأشهر الستة الاخيرة على اطلاق السياسة العامة واستراتيجية القطاع بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأشار الحلواني إلى التحديث في الاتفاقيات المختصة في هذا القطاع، واهمها التراخيص مع شركة مايكروسوفت التي تشكل خطوة اصلاحية كبيرة وجريئة، مثلما سيصاحبها خطوات اضافية في مجال البرمجة.
ولفت إلى ان المشغل الرابع للهواتف المتنقلة وعطاء الترددات، من اهم الخطوات التي ينتظرها المواطن، بحيث تم طرح عطاء الترددات، موضحا ان 24 جهة مهتمة بهذا الموضوع بما فيها الشركات العاملة حاليا في هذا القطاع.
وفي هذا الإطار شدد الحلواني على ان هذه العطاءات ستتم على اسس تجارية وشفافة وواضحة.
واستمع النسور لايجاز حول مشروع الحكومة الالكترونية والاجراءات الواجب اتخاذها للمضي قدما في هذا المشروع، بما في ذلك الزام المؤسسات الحكومية بإعداد خططها الاستراتيجية للتحول للمعاملات والخدمات الالكترونية.
واستمع النسور كذلك، لايجاز حول برنامج شبكة الألياف الضوئية، وأهدافه في تطوير النظام التعليمي والقطاع الصحي والمساهمة بتنمية المحافظات وتوفير النفقات التشغيلية للاتصالات الحكومية.-(بترا)

التعليق