كتاب جديد عن أساطير إفريقيا

تم نشره في الاثنين 22 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً

عمان  – احتوى كتاب (حكايات حكماء افريقيا واسطورة نجد وديوال) الصادر حديثا ضمن سلسلة ابداعات عالمية في الكويت، عددا من ابرز حكايات الموروث في الادب والثقافة الافريقية العائدة لقبائل (الفولاني) المسلمة في مالي وتحمل اشارات ودلالات بليغة.
يتطلع مؤلف الحكايات والاساطير امادو همباطي الى تسليط الضوء على مفاهيم وقيم انسانية نبيلة يتشارك فيها الانسان على اختلاف لونه وثقافته وبيئته.
تتسم احداث الحكايات المثبتة في هذا الاصدار بتعدد وتنوع الامكنة وتسلسلها لتنسج في النتيجة قصصا سردية عذبة مفعمة باساطير من سحر خرافات ومعتقدات القارة الافريقية التي تجمع بين مكونات انسانية وثقافية متباينة على ايقاعات ثنائية الخير والشر.
تفرع عن حكايات حكماء افريقيا عناوين من بينها: خيارات الناسك الثلاثة، المبرر المقيت للضبع، الجني المقعد، حفنة رمل، درس الخضوع، الكذبة التي اصبحت حقيقة، وفي جميعها يتبين ذلك الثراء في استحضار عوالم القارة المتخيلة من بشر وحيوانات ونباتات وتضاريس تشكل بيئة مغايرة للصورة النمطية المعهودة، فهي في الكتاب تفيض حكمة ومعرفة وخبرة وذكاء وسلوكيات وعلاقات تعبر عن الخلق الانساني الرفيع في معانقة الاخر.- ( بترا )

التعليق