الأردن الثاني عربيا بسرطان الثدي

تم نشره في الثلاثاء 9 تموز / يوليو 2013. 02:00 صباحاً

عمان - قال مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة إن الأردن يحتل المرتبة الثانية بين البلدان العربية من حيث معدل الإصابة بسرطان الثدي، إذ بلغ 53 لكل مائة ألف سيدة.
وأضاف في الإعلان عن المسابقة الإعلامية الخامسة التي ينظمها البرنامج الأردني للسرطان بدعم من مؤسسة ومركز الحسين للسرطان أنه تم تسجيل 978 حالة سرطان ثدي جديدة بين الجنسين منها 967 سرطان ثدي بين الإناث مقارنة بـ 926 حالة العام الماضي و11 حالة بين الذكور مقارنة بـ16 حالة العام الماضي.
وأشار إلى أن متوسط العمر للإصابة 50 عاما وهو أقل بـ 10 أعوام لعمر الإصابة لدى السيدات في أوروبا والولايات المتحدة، مبينا أن نصف الحالات كانت للسيدات من الفئة العمرية 40-59 عاما والثلث تقريبا من حالات سرطان الثدي كانت بين 40-49 عاما و21 % للفئة العمرية 50-59 عاما فيما كانت نسبة الإصابة 17 % ممن تقل أعمارهن عن 40 عاما.
واستعرض الدكتور الطراونة توزيع حالات الإصابة بسرطان الثدي حسب المحافظات إذ احتلت العاصمة المرتبة الأولى بنسبة 5ر57 % تلتها محافظة إربد بنسبة 14 % ثم محافظة الزرقاء بنسبة 12 % وأدنى معدل إصابة كانت في المفرق اذ بلغت 10 حالات لكل مائة ألف.
وقالت مديرة البرنامج نسرين قطامش إن المسابقة التي يرعاها بنك الإسكان تهدف الى زيادة الوعي لدى المواطنين عن سرطان الثدي واستمرار تفعيل دور قادة المجتمع المحلي في دعم المرأة وحثها على إجراء فحوصات الكشف المبكر. وأضافت أن شروط المسابقة تسمح للمشاركين بالتقدم باكثر من عمل صحفي يتناول سرطان الثدي والكشف المبكر عنه ولن تقبل أي مادة إعلامية نشرت أو بثت قبل تاريخ إطلاق المسابقة أو بعد انتهاء المحددة لها.
وبينت أنه يمكن المشاركة بالمسابقة من اليوم وحتى 29 ايلول (سبتمبر) المقبل على أن تكون المادة الإعلامية نشرت أو بثت في إحدى وسائل الإعلام.
وقال ممثل بنك الاسكان الراعي للمسابقة ماهر حبوش ان البنك وانطلاقا من مسؤوليته الاجتماعية يدعم الأعمال الخيرية والانسانية التي تنعكس ايجابا على المجتمع مشيرا إلى أن هذه المسابقة تسهم وبشكل فاعل في تخفيض معدل الوفيات وزيادة نسب الشفاء وتقليل تكاليف العلاج.-(بترا)

التعليق