دوام الجامعات الرسمية للعام المقبل في 22 أيلول والخاصة 16 تشرين الأول

"التعليم العالي" يقر استحداث تخصصات جديدة في الجامعات

تم نشره في الخميس 27 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً

عمان - اتخذ مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود جملة من القرارات المتعلقة باستحداث تخصصات جديدة في عدد من الجامعات الأردنية وتجميد تخصصات أخرى.
وقرر المجلس كذلك منح الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السورية الذين أنهوا المدة الممنوحة لهم لإحضار أوراقهم الثبوتية، فصلين إضافيين، وهما الفصل الصيفي الحالي 2012/ 2013 والفصل الأول من العام الجامعي المقبل 2013/ 2014 لغايات استكمال أوراقهم الثبوتية.
ووافق على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي المقبل، بحيث تبدأ الدراسة للفصل الأول في الجامعات الرسمية اعتباراً من يوم الأحد الموافق الثاني والعشرين من أيلول(سبتمبر) المقبل، وللجامعات الخاصة يوم الأحد الموافق السادس من تشرين الأول(أكتوبر) المقبل، ويكون دوام أعضاء الهيئة التدريسية في كلا الحالتين قبل أسبوع واحد على الأقل من دوام الطلبة، وتكون العطلة بين الفصلين أسبوعين فقط بعدها يبدأ الفصل الدراسي الثاني.
ووافق المجلس على استحداث عدد من برامج البكالوريوس والماجستير اعتبارا من العام الجامعي المقبل شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه، حيث وافق على استحداث برنامج الماجستير في رياض الأطفال في جامعة الإسراء، وبرنامج بكالوريوس التخطيط وإدارة المشاريع، وبرنامج بكالوريوس الاتصال والعلاقات الدولية، وبرنامج ماجستير التسويق في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة، وبرنامج ماجستير هندسة البيئة والطاقة المتجددة في الجامعة الألمانية الأردنية.
كما وافق على استحداث برنامج ماجستير التغييرات المناخية واستدامة الأراضي الجافة، وبرنامج ماجستير إدارة أنظمة المعلومات وإدارة الإبداع، وبرنامج ماجستير هندسة البرمجيات في الجامعة الهاشمية.
ووافق المجلس على استحداث برنامج بكالوريوس هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة وبرنامج بكالوريوس الإمامة والوعظ والإرشاد، وبرنامج بكالوريوس نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في جامعة آل البيت، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل.
كما وافق على استحداث برنامج ماجستير العلوم البحرية في الجامعة الأردنية/ فرع العقبة، وبرنامج ماجستير تكنولوجيا البيئة والتغيرات المناخية في الجامعة الأردنية، وبرنامج ماجستير اللغة والثقافة والتواصل في الجامعة الأردنية.
كما قرر الموافقة على استحداث برنامج دكتوراة علم الحاسوب في الجامعة الأردنية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه.
ووافق المجلس على تجميد القبول بتخصص التصميم الجرافيكي في جامعة إربد الأهلية بناءً على طلبها اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل، على أن تقوم الجامعة بتقديم طلب ترخيص جديد حسب الأصول في حال رغبتها في إعادة فتح التخصص.
كما وافق المجلس على تجميد القبول بتخصص "نظم المعلومات الحاسوبية" في جامعة عمان الأهلية بناء على طلبها، وتغيير مسمى تخصص "الإرشاد والتطوير السياحي" ليصبح "الإدارة السياحية" بكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية وذلك اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل.
وصادق على مشاريع موازنات وحسابات ختامية للجامعات الأردنية التالية للعام 2012 و2013: الحسين بن طلال، عمان الأهلية، جرش، آل البيت، الألمانية الأردنية، العلوم التطبيقية، الزرقاء، جدارا، مؤتة، الإسراء، والبترا.-(بترا)

التعليق