السرور: الأردن شهد تقدما مميزا في مجال القطاع الطبي بجهود أبنائه العلماء

تم نشره في الثلاثاء 25 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً

عمان  - قال رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور ان “الأردن شهد تقدما مميزا في مجال القطاع الطبي، يعزى لجهود العلماء من أبنائه الذين يستحقون من الجميع الانحناء تواضعا امام انجازاتهم”.
واضاف السرور خلال رعايته مساء أمس، تخريج طلبة درجة الماجستير وبرنامج الدبلوم في معهد المركز الوطني للسكري والغدد الصماء ان “مجلس النواب يقدر عاليا الخدمات الكبيرة التي يقدمها المركز على الرغم من قصور الدعم المادي المقدم له، الا انه استطاع ان يعوض ذلك بالنجاحات التي نعتز بها ونثمنها كأبناء لهذا الوطن”.
واكد السرور ان المجلس سيقوم بدوره بالإيعاز للجهات المعنية بدعم المركز، ليتمكن من مواصلة مسيرته وتحقيق سبل النجاح والاستمرار.
وقال مدير المركز الدكتور كامل العجلوني ان “المركز الذي أسس على ارض الجامعة الأردنية، وبتآلف منها ولد من رحم الحاجة لرعاية ثلث المواطنين الأردنيين، الذين يعانون من الامراض المزمنة التي يمكن الوقاية منها اذا ما تكاتفت الايدي وخلصت النوايا وعملنا سويا لبلوغ الاسمى والاجدر”.
وأكد ان اهمالها سيشكل كارثة وطنية واجتماعية واقتصادية على اعتبار ان هذه الإمراض تكلف الدولة الأردنية نحو ملياري دولار من تكاليف مباشرة وغير مباشرة.
واشار العجلوني الى ان مرض السكري يعتبر السبب الاول في الفشل الكلوي، ومسؤول عن 60 % من حالات بتر الاطراف الغير مقرونة بالعنف، ويساوي في خطورته خطورة جلطة قلبية ودماغية عن الاشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري كما ان 75 % من حالات الوفاة بين مرضى السكري سببها النهائي تصلب الشرايين، والجلطات الدماغية، مستعرضا رؤية ورسالة المركز والخدمات التي يقدمها لنحو 150 ألف مراجع والعيادات التي يحويها والتحديات والمصاعب التي تواجهه .
وبينت الخريجة رانيا الشخانبة ان برنامجي الدبلوم والماجستير اتاحا الفرصة امام الطلبة لامتلاك المهارات، والأساليب الحديثة في التعامل مع مريض السكري من حيث الرعاية النفسية، ومهارات الاتصال والتواصل، ومجالات التوعية وفق المعايير العالمية الى جانب استخدام منهجيات البحث العلمي للكشف عن كل ماهو جديد حول الامراض المزمنة والوراثية.
وفي ختام الحفل الذي حضره رئيسا الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة والهاشمية الدكتور كمال بني هاني وعدد من اعضاء مجلس النواب واهالي الخريجين وزع السرور الشهادات على خريجي الفوج الثامن لبرنامج الدبلوم والسابع لدرجة الماجستير في تخصصات الطب والتمريض والتثقيف السكري والتغذية السريرية وتمريض القدم السكري .- (بترا - رسمي خزاعلة)

التعليق