اتحادا المزارعين و"الدواجن" ينتقدان قرار استيراد بيض المائدة

تم نشره في الأحد 23 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً
  • توقعات بانخفاض أسعار بيض المائدة خلال شهر رمضان المبارك

عبدالله الربيحات

عمان - قال مدير اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران إن "قرار الحكومة الأخير باستيراد بيض المائدة للمحافظة على السعر، يأتي في وقت خاطئ وغير مناسب لطبيعة الأيام المقبلة، بخاصة في شهر رمضان الكريم".
وبين العوران أمس أنه خلال الشهر الفضيل، يكاد ينعدم الطلب على بيض المائدة، وبالتالي سيكون هناك فائض في كميات الانتاج، بحيث يستمر إلى ما بعد شهرين من رمضان، لوجود كميات منتجة في الشهر الكريم. وأكد أن هذه الكميات تغطي احتياجات السوق إلى ما بعد رمضان، وهذا الفائض من الإنتاج، يترتب عليه انخفاض حاد في الأسعار ما سيؤدي سلبا على بيض المائدة. واشار إلى انه في ظل ارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج المستمرة، وبخاصة اذا ما علمنا ان هناك قرارات حكومية برفع أسعار الكهرباء، سيؤثر سلبا على قطاع الدواجن.
وبين ان عملية الاستيراد تأتي في وقت، سيكون لدينا فيها نحو نصف مليون طير من الدجاج البياض جاهزا حتى نهاية هذا العام.
من جهته؛ اشار رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم الى ان استهلاك بيض المائدة في شهر رمضان يقل بنسبة 50 %، فيما تفكر وزارة الزراعة باستيراد البيض، ما ينعكس سلبا على مربي الدواجن، مطالبا الوزارة بـ"ان تتفهم اننا على ابواب شهر رمضان حيث ينخفض الاستهلاك".
وبين انه اذا تم اعطاء رخص استيراد البيض في هذا التوقيت، فإن ذلك يعني محاربة قطاع الدواجن والقضاء عليه، بحيث كانت الوزارة اعطت رخصا في السابق، وكانت النتيجة انه دخلت إلى اسواق المملكة كمية قليلة جدا من البيض، ولم تؤثر على الأسعار، ولكن عملت على فوضى في سوق الدواجن.
وطالب جمجوم الوزارة، أن تكون مساعدة للقطاع لا أن تقف ضده.
وكانت الـ"الغد" نشرت خبرا الأسبوع الماضي، نقلا عن مصادر في الوزارة، مفاده إن الوزارة تدرس استيراد بيض المائدة للمحافظة على أسعار هذا المنتج وجعله في متناول الجميع خلال شهر رمضان.

التعليق