اتفاق أردني فلسطيني لتسهيل حركة البضائع الزراعية

تم نشره في الأربعاء 12 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - اتفقت اللجنة الأردنية الفلسطينية المشتركة لوقاية النباتات على وضع آلية، لتبادل المعلومات والوثائق لحركة البضائع الزراعية بين البلدين، عبر الرابط الإلكتروني، وتعيين ضباط ارتباط في كلا البلدين، وتحديد المجالات التي يمكن الاستفادة منها في مجال تسجيل ومراقبة المبيدات والفحوصات المخبرية.
كما اتفق خلال زيارة الوفد الزراعي الأردني لمناطق السلطة الفلسطينية الاسبوع الماضي برئاسة مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات، صلاح الطراونة على أن يقوم الجانب الفلسطيني بدراسة لتسجيل المبيدات الزراعية ذات المنشأ الأردني.
وجرى خلال الزيارة التوقيع على محضر اجتماع اللجنتنين: الفنية المشتركة الخاصة بالوقاية وصحة النبات والفنية المشتركة في مجال التحضيرات لدعم الجانب الفلسطيني، للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في مدينة رام الله.
وأوصت اللجنة الخاصة في الاجتماع بدعم الجانب الفلسطيني لمنظمة التجارة العالمية بضرورة تزويد الجانب الفلسطيني بالتشريعات والقوانين والإجراءات التي رافقت الأردن للانضمام وكيفية إدارة التحول للتوافق مع (WTO).
وعلى هامش الزيارة؛ تم عقد لقاءات جانبية في مجال التسويق الزراعي، اذ اتفق على تبادل الجداول الخاصة بتدفقات الإنتاج الزراعي لزيادة التبادل الزراعي بين الطرفين، وتنفيذ دراسة تسويقية شاملة لسوق الخضراوات والفواكه في البلدين.
كما اتفق على تسهيل انسياب السلع الزراعية (النباتية والحيوانية) بين البلدين عبر إنشاء لجنة مشتركة دائمة للتسويق، والتأكيد على ضرورة تبادل الوثائق الخاصة بالاستيراد والتصدير، لضمان سلامة الإجراءات الخاصة بحركة البضائع بين البلدين الشقيقين.
ووقع الاتفاق عن الجانب الفلسطيني؛ وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، وعن الأردني الطراونة.

[email protected]

التعليق