إربد: عمال "الاكيدر" يعتصمون أمام "مجلس الخدمات"

تم نشره في الأحد 9 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً

أحمد التميمي

إربد – نقل العاملون في مكب الإكيدر اعتصامهم المتواصل منذ 4 أيام أمام مبنى مجلس الخدمات المشتركة في إربد، وسط استمرار رفض استقبال حمولات كابسات النفايات التي باتت تتخلص من حمولتها خارج المكب. 
ويأتي نقل الاعتصام بعد فشل الاجتماع الذي عقد مساء الجمعة وضم رؤساء المجالس السابقة لمدينة إربد ولجنة العاملين في المكب، وفق الناطق باسم اللجنة محمد العلاونة.
وأشار العلاونة إلى أن هناك لقاء سيجمع العاملين في مكاب النفايات في المملكة مع أمين عام وزارة البلديات اليوم في مبنى الوزارة للوصول إلى آلية لتنفيذ مطالبهم العادلة.
ويهدد إضراب العاملين في مكب الاكيدر بحدوث كارثة بيئية جراء تراكم النفايات بشكل كبير في الشارع الرئيس المؤدي إلى المكب، إضافة إلى اضطرار الكابسات التي تنقل النفايات لتفريغ حمولاتها بالأراضي الزراعية التي يملكها مواطنون بالقرب من المكب.
وكان العاملون في غالبية مكاب النفايات في المملكة وعددها 16 مكبا أعلنوا الأربعاء الماضي موعدا للبدء باعتصام مفتوح، في ظل عدم تجاوب وزارة البلديات مع مطالبهم التي تقدموا بها للوزارة عدة مرات.
وحسب العلاونة فإن العاملين في تسعة مكاب على مستوى المملكة استجابوا لدعوة التوقف عن العمل، مؤكدا أن العاملين رفضوا استقبال كابسات النفايات القادمة من مناطق محافظة اربد والتعامل معها ما أجبر السائقين الى القائها على جنبات الطرق وفي أراض مملوكة لمواطنين.
ويتولى عاملو المكاب مسؤولية استقبال النفايات من الكابسات والتعامل معها من خلال آليات مختلفة من نواحي الطمر وغيرها من الأسس البيئية.
وأضاف العلاونة ان ردة فعل المسؤولين على التوقف عن العمل تمثلت باتصال هاتفي من قبل أمين عام وزارة البلديات المهندس وليد العتوم وعد خلاله بالتشاور مع الوزير لتحقيق ثلاثة مطالب من أصل سبعة توافق عليها العاملون، على ان يصار الى تلبية المطالب الأخرى بداية العام المقبل. وقال إن المطالب التي وعد الأمين العام بحثها وتلبيتها بشكل فوري زيادة علاوة الموقع بواقع 10 % على الراتب الأساسي ورفع علاوة بدل العدوى من 40 الى 70 دينارا، إضافة إلى إقرار علاوة عمل ميداني بواقع 50 دينارا .
وأوضح العلاونة أن العاملين في المكب نقلوا اعتصامهم الى مبنى المجلس في اربد امس نظرا لتراجع وزارة البلديات عن تنفيذ اي مطلب من السبعة التي تم الاتفاق عليها مع أمين عام وزارة البلديات، مؤكدا ان جميع العاملين في المكاب التحقوا بالاضراب المفتوح عن العمل لحين تحقيق مطالبهم.
وتتمثل المطالب الأخرى بتأمين صحي يحقق المعالجة الملائمة للأمراض التي يتعرض لها العمال والتي أثبتت احتمالية إصابتهم بها دراسات علمية صادرة عن جهات رسمية وتثبيتهم على جدول تشكيلات الوزارة وتثبيت بدل التنقلات على كشوفات الراتب وإخضاعها للضمان الاجتماعي وشمولهم بقانون المهن الخطرة.

التعليق