أبو عرابي: الاعتراض ينتهي 16 الشهر الحالي

دعوة المواطنين للتأكد من بياناتهم بجداول الناخبين

تم نشره في الثلاثاء 4 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 4 حزيران / يونيو 2013. 03:39 صباحاً
  • مبنى وزارة الشؤون البلدية -(ارشيفية)

عمان- دعا مدير الدائرة القانونية في وزارة الشؤون البلدية نضال ابو عرابي المواطنين الى التأكد من دقة بياناتهم ومكان اقامتهم على جداول الناخبين الاولية المعلنة في مقار البلديات والمناطق التابعة لها ومراكز المحافظات والالوية وعلى الموقع الالكتروني للوزارة.
وقال ابو عرابي في تصريح صحفي أمس ان السن المعتمد لغايات الانتخابات البلدية المقبلة هو الثامنة عشرة حتى نهاية يوم 27 آذار (مارس) الماضي فأكبر، (اي من مواليد 27 اذار 1995 فما دون).
واوضح ان بإمكان المواطنين تقديم الاعتراضات اذا لزم الامر، سواء كان لتصحيح بيانات وردت بجدول الناخبين، او لعدم ورود اسم في السجل، او لورود اسم من غير ابناء الدائرة الانتخابية، او لتغيير مكان الاقامة من خلال مكاتب الاحوال المدنية التابعة لها الدائرة الانتخابية وبواسطة نماذج خاصة لنوع الاعتراض.
وأكد ان فترة الاعتراض على الجداول الاولية تنتهي في نهاية دوام 16 حزيران (يونيو) الحالي، وبعد ذلك لن يتمكن اي مواطن من تغيير أية بيانات او الاعتراض على اسماء معينة او لعدم وجودها اذا لم يعترض عليها خلال الفترة المحددة.
واشار الى وجود فترة اعتراضات لاحقة ستتم من خلال المحاكم المختصة بحال لم تأخذ الاحوال المدنية باعتراض المواطن، وستكون متاحة فقط لمن اعترض على مشكلة ما بجدول الناخبين الاولي، ولم يتم الاستجابة بقرار الاحوال المدنية على اعتراضه.
وبين ان الوزارة اعتمدت نموذجين للاعتراضات، الاول: خصص لطلب تغيير مكان الاقامة، ولإدراج اسم غير موجود، ولتعديل البيانات الخاصة بالناخب، فيما خصص النموذج الثاني لغايات الاعتراض على عدم وجود اسم معين في الجدول، او للاعتراض على اسم موجود بالجداول وهو من خارج الدائرة الانتخابية.
وعن الوثائق المطلوبة للاعتراض، اوضح ابو عرابي ان كل اعتراض يستلزم وثائق خاصة فيه ووفقا لنوعه، مبينا ان التعليمات اشترطت لتغيير مكان الاقامة الوثائق التالية: اذن إشغال للعقار الذي يملكه مقدم الطلب او زوجه، ما يثبت اشتراكه في خدمات المياه أو الكهرباء للعقار الذي يسكنه مقدم الطلب أو زوجه ضمن الدائرة الانتخابية، ولا تعتمد مثل هذه الوثائق للمحلات التجارية، اضافة الى إبراز ما يثبت تغيير مكان الإقامة، كما هو معمول به في الدائرة، عقد إيجار مصدق حسب الأصول القانونية من البلدية قبل تاريخ بدء الدائرة بإعداد جداول الناخبين. -(بترا)

التعليق