معرض "الجرافيك": تنوع في التقنيات والأساليب والمواضيع

تم نشره في الثلاثاء 4 حزيران / يونيو 2013. 02:00 صباحاً

عمان -الغد - بمناسبة عيد الاستقلال، افتتح أول من أمس معرض الجرافيك "الحفر على الخشب واللينوليوم"، في مقر رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الكائن في جبل اللويبدة.
المعرض الذي يقام بالتعاون ما بين رابطة الفنانين ومديرية تدريب الفنون في وزارة الثقافة، يشارك فيه مجموعة من الفنانين وهم؛ غادة القضاة، يلينا ليتفيا، فيرا كوسوفا، رزان الفرح، ربا أبو شوشة، دينا جمال، هيفاء أبو خضير، آلاء عواد، كوثر هياجنة، منال التكروري، نسرين شريم، فاطمة جيوسي، نغم التكروري، منى عبد الله، زين ملكاوي، هبة ابراهيم، دينا عواد، عبد الرحمن الجاعوني".
مدير مديرية تدريب الفنون الجميلة الفنان محمد العامري قال إن فن الجرافيك في المملكة يعاني من قلة المحترفات وكذلك المشتغلين به، مشيرا إلى سعي الوزارة إلى تنشيط محترف الجرافيك التابع للمديرية وفتح أبوابه أمام الراغبين في تعلم تقنيات الجرافيك، لاسيما أن هناك معلمين خبراء في هذا المجال يسعون لنقل خبراتهم الفنية إلى الطلاب.
وأضاف العامري "يعد المعرض الجرافيكي عنوانا كبيراً وشاهداً على الإنجازات الكبيرة لقسم الجرافيك في مديرية تدريب الفنون في وزارة الثقافة، وهو من أهم واجهات الفنون التشكيلية في مدينة عمان، بحيث أصبح هذا القسم بما يقدم من شهادات إبداعية إلى جانب الأقسام الأخرى في المديرية "رسم، وخزف ومنمنمات"، رمزاً من رموزها، ففي كل دورة من دوراته يبرز ثمار ابداعات الفنانين ويظهر فيه التفوق الابتكاري، ويشجع على شيوع المواهب في خلق القيم الجمالية في كل عام".
ودعا العامري إلى ضرورة توسيع سبل التعاون مع الرابطة سواء على صعيد الورش التشكيلية والدورات، أو الملتقيات الفنية، منوها إلى أن مديرية الفنون ستسعى من خلال مديرية الدراسات في الوزارة وبالتعاون مع الرابطة إلى إصدار سلسلة عن الفن التشكيلي الأردني المعاصر وكذلك كتب تشكيلية لملء الفراغ الحاصل في تاريخ الفن الأردني.
رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان غازي انعيم قال إن المعرض الذي يقام بمناسبة عيد الاستقلال هو تتويج لعلاقات الرابطة مع مديرية تدريب الفنون، وهي علاقة تشاركية، حيث سبق للرابطة أن أقامت العديد من الفعاليات المشتركة مع المديرية منها إقامة العديد من الورش الفنية في مدارس وزارة التربية والتعليم للأطفال وكذلك مراكز الإصلاح، وورش جرافيكية وملتقى عمان التشكيلي العربي الأول للرسم وملتقى عمان الدولي الأول لفن الجرافيك.
وأضاف انعيم "مخرجات هذا المعرض الجرافيكي المتعدد الأساليب والمواضيع هي لطلاب مديرية تدريب الفنون للسنة الأولى، كما شارك فيه بعض معلمي التربية الفنية الذين سبق وأن تلقوا دورات في الحفر على اللينوليوم والخشب".
وزاد انعيم "قمت بالاشراف على تدريب المشاركين في هذا المعرض الذي تتنوع فيه الأساليب والمضامين والتقنيات من الأبيض والأسود إلى الطباعة الملونة بطريقة الحذف، كما شارك في هذا المعرض كضيوف شرف ثلاثة فنانين يمنيين، وهؤلاء سبق وأن تلقوا مع بعض الزملاء لهم دورة في "الحفر على الخشب"، في مديرية الفنون على يد الفنان جهاد العامري".

التعليق