الحمود: لم يدخل المملكة لاجئون سوريون جدد

تم نشره في السبت 25 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً
  • منظر عام لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق - (تصوير: محمد أبو غوش)

حسين الزيود

المفرق –  أعلن المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود، عدم تسجيل أي حالة عبور للاجئين السوريين عبر الشيك الحدودي أمس.
وأشار الحمود إلى أنه تم منح 365 لاجئا سوريا كفالات لمغادرة المخيم وفقا للانظمة المتبعة، فضلا عن السماح لـ 198 لاجئا سوريا بالعودة الطوعية للوطن بعد تعبئتهم نماذج العودة المخصصة لذلك.
ولفت إلى أن عدد اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات بات بحدود الـ 500 ألف لاجئ، موضحا أن عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا إلى أراضي المملكة منذ بداية العام الحالي زاد على 185 ألف لاجئ، فيما أصبح مخيم مريجب الفهود يضم زهاء 3 آلاف لاجئ. إلى ذلك أكد الحمود أن المرحلة الأولى من مخيم مخيزن الغربية أصبح جاهزا من حيث البنية التحتية التي تشمل تعبيد الطرق وبمساحة تبلغ 30 كيلو مترا مربعا، لافتا إلى أن هذه المرحلة ستمكن إدارات المخيمات من إيواء 60 ألف لاجئ سوري.
وبين أن عملية استقبال اللاجئين في مخيم مخيزن الغربية ستبدأ فعليا بعد تنفيذ محطة التنقية، فضلا عن حفر بئرين تم توفير التمويل اللازم لهما.
ولفت الحمود إلى أن عملية التنفيذ جاءت من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتعاقد مع وزارة الأشغال العامة لتنفيذ العطاءات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك عدة اقتراحات بخصوص الأبنية في المخيم لإيواء اللاجئين فيه.

التعليق