تعديلات جوهرية على قانون المصارعة والتطبيق العام المقبل

تم نشره في الخميس 23 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً
  • لاعبان يتنافسان في بطولة سابقة للمصارعة-(الغد)

عمان - الغد - وافق الاتحاد الدولي للمصارعة، بشأن مقترحات لجنة الحكام الدولية، على الكثير من التعديلات الجوهرية على قانون لعبة المصارعة بشقيها الحرة والرومانية، ووافق الاتحاد الدولي على تجريب التعديلات الجديدة اعتبارا من العام الحالي في عدة بطولات دولية، من أجل اعتمادها نهائيا في بطولات العام المقبل 2014.
ويهدف الاتحاد الدولي من هذه التعديلات الى زيادة الإثارة، وتقليل زمن المباراة من أجل النقل التلفزيوني، وكذلك من أجل إعادة اعتماد اللعبة في الأولمبياد المقبل.
وذكر مدرب المنتخب الوطني للشباب علي ضامن، أن التعديلات الجديدة ستحدث ثورة في علم التدريب، وخاصة التكتيك الذي كان يعتمد على وجود أكثر من فترة راحة، بينما الآن فترة الراحة 30 ثانية بين جولتين طويلتين.
وبين أن التعديلات تصب في مصلحة اللعبة، التي ستكون أكثر قوة وإثارة خلال العام المقبل، وتنصف اللاعبين المميزين أصحاب الإنجازات العالمية والقارية، على عكس البطولات السابقة التي كانت تهضم حقوق اللاعبين الكبار في القرعة غير الموجهة، وتاليا أبرز التعديلات المشتركة بين المصارعتين الحرة والرومانية:
- تحتسب نتيجة المباراة بمجموع الجولات، وليس باحتساب نتيجة كل جولة كما كان في السابق، وتقام المباراة من جولتين ومدة كل جولة 3 دقائق.
- تحتسبت نتيجة "التقعيدة" بنقطتين، لتكون قيمتها أعلى من قيمة الدفع للخارج أو النقاط العقابية، وهناك فارق في احتساب الكتف الفني بفارق 10 نقاط في المصارعة الحرة، وفارق 7 نقاط في الرومانية.
- يتم فصل أفضل لاعبين من بطولة العالم الأخيرة عن بعضهم بعضا في القرعة، بحيث تكون القرعة موجهة، وليست عشوائية، - تعديلات المصارعة الحرة: في الحالة السلبية الأولى يحذر اللاعب تحذيرا شفهيا، وفي المرة الثانية يتم تشغيل ساعة اللعب السلبي لمدة 30 ثانية، وإن لم يسجل اللاعب فيها نقاطا يعاقب بإنذار، وتحتسب نقطة لخصمه، وفي حالة مرور دقيقتين من الجولة بدون نقاط يحدد الحكام اللاعب السلبي، ويلزمه في هذه الحالة تسجيل نقاط في 30 ثانية وإلا يحصل خصمه على نقطة.
- تعديلات المصارعة الرومانية: تختلف عملية مواجهة اللعب السلبي، بحيث ينال اللاعب تحذيرا في المرة الأولى، وفي المرة الثانية يعاقب اللاعب السلبي بإنذار ويخير خصمه أرضا أو وقوفا، وفي المرة الثالثة يخسر نقطة لصالح الخصم، وفي المرة الرابعة تنتهي المباراة للاعب الإيجابي ليفوز فيها بالكتف.
وقد كانت هناك مناقشات عديدة متى سيتم تطبيق هذه التعديلات.

التعليق