عويس: مياه الشرب مطابقة للمواصفات

تم نشره في السبت 18 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في السبت 18 أيار / مايو 2013. 04:43 صباحاً

إيمان الفارس

عمان - أكد الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن "مياهنا" منير عويس أن نتيجة مطابقة فحوصات عينات المياه للمواصفات القياسية لمياه الشرب، بلغت 100 %.
وقال عويس، في تصريحات إلى"الغد"، إن نسبة مطابقة عينات المياه المخصصة لأغراض الشرب حتى تاريخه وصلت إلى 100 %، مشيرا إلى أن "مياهنا" تخضع بشكل يومي وعلى مدار الساعة المياه المضخوخة للفحوصات، بهدف التأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس النوعية للمياه.
وشدد عويس على أن الحفاظ على نوعية مياه الشرب خط أحمر لا يمكن المساس به تحت أي ظرف من الظروف، مضيفا أنه "لا يمكن ضخ أي متر مكعب واحد قد يشتبه في مدى نوعيته".
وتقدم "مياهنا" برنامج رقابة على نوعية المياه سنويا بموجب اتفاقية تفاوض مع سلطة المياه.
وأكد عويس كفاءة وجاهزية مختبرات الشركة والتي تضاهي بمواصفاتها المختبرات العالمية لفحوصات مياه الشرب، موضحا أن الشركة تجري فحوصات للمياه على مدار الساعة يوميا لضمان جودة ونوعية مياه الشرب من المصدر وحتى حنفية المواطن في محافظة العاصمة.
ويتضمن البرنامج الرقابي لنوعية المياه تكثيف عدد فحوصات عينات المياه وزيادته والتأكد من مطابقتها لمواصفة المياه القياسية المعمول بها، عبر أجهزة مختبرات حديثة خاصة بالسلطة والشركة.
ويحظى البرنامج الرقابي لنوعية المياه بأهمية خاصة في الموسم الحالي نظرا لشح مصادر المياه، مع ضرورة تكثيف ومراقبة المياه مراقبة دقيقة ضمانا لوصول مياه سليمة وصالحة من المصدر وحتى حنفية المواطن. 
وجاءت مواصفة مياه الشرب الأردنية التي تلتزم بها وزارة المياه والري/ سلطة المياه، للحفاظ على نوعية مياه الشرب من مختلف المصادر المائية.
وتأتي مواصفة مياه الشرب الأردنية التي حددت الأرقام المسموح بها في ما يتعلق بالمعالم الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية والإشعاعية المسموح بها، ضمن الأطر والمفاهيم المستقاة من منظمة الصحة العالمية والمواصفات العالمية لمياه الشرب.
وكانت شركة مياه الأردن "مياهنا" قامت بشراء أجهزة حديثة لزيادة عدد فحوصات المياه التي تجريها في مختبراتها لضمان سلامة المياه.
وتمت إضافة سبعة فحوصات جديدة في العام 2009 لتصبح المختبرات قادرة على إجراء 40 فحصا مخبريا متنوعا في مجالات الفحوصات الكيميائية والمايكروبيولوجية والفيزيائية للمياه.
وأصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس شهادة الاعتماد رقم JAS Test-031 لهذه الفحوصات، والتي تعد مكافئة لشهادة الآيزو الدولية في مجال المختبرات.
وكانت شركة "مياهنا" باشرت عملها بداية العام 2007 كشركة محدودة المسؤولية تعمل بموجب اتفاقية بتكليف من سلطة المياه، حيث تعمل ضمن محافظة العاصمة، وفقا للأنظمة والقوانين الأردنية المنظمة لعمل القطاع الخاص.
وكانت سلطة المياه تدير توزيع المياه في العاصمة منذ العام 1999 بواسطة مقاول للتشغيل والصيانة هو شركة ليما، والتي انحصرت مهامها في أعمال التشغيل والصيانة.

التعليق