القطامين: "العمل" بحاجة الى ألف وظيفة لتغطية النقص في كوادرها

تم نشره في الجمعة 10 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 10 أيار / مايو 2013. 05:06 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة  - أكد وزير العمل وزير النقل الدكتور نضال القطامين أن وزارة العمل تحتاج مابين 500 الى 1000 وظيفة جديدة لتغطية النقص الحاصل في كوادرها الوظيفية في كافة مديرياتها.
وأشار القطامين خلال حفل اطلاق مبادرة " المدن تزين بايادي أبنائها "، التي تنظمها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة العمل في العقبة أن كادر الوزارة مثقل بالمهام، خاصة التفتيش على المنشآت الوطنية ما يتطلب التوسع في تعزيز الكادرالتفتيشي من خلال تعيين مفتشين بمهارات عالية وقدرة على ضبط سوق العمل، مؤكدا ان الوزارة ستعمل على تعيين موظفين جدد في الفترة المقبلة لمواجهة أعبائها المتزايدة.
وقال إن الوزارة تتصدى لظاهرة الفقر والبطالة للحد من اثارهما عبر برامج عدة تستهدف تشغيل الأردنيين في كافة الوظائف المتاحة وإحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة وفق آلية تنظم سوق العمل بمهنية وبسرعة مناسبة.
وأعلن الوزير عن تخصيص مبلغ 400 ألف دينار من قبل صندوق التنمية والتشغيل لتقديمها إلى الشباب الباحث عن العمل من أجل إنشاء مشروعات صغيرة الحجم في كافة المحافظات مع التركيز على المحافظات النائية والبعيدة عن مركز العاصمة مع إعطاء أولوية للمشاريع التي تشغل الأيدي العاملة.
وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أن اولويات السلطة تكمن في توفير فرص التنمية المتوازنة في المنطقة والمحافظة وتوزيع مكاسب التنمية على كافة مناطق المملكة، مشيرا الى أن العقبة يمر منها ما يقارب 40 بالمائة من مدخلات ومخرجات الاقتصاد الوطني.
واشار محادين الى مشروع "نشامى" الذي بدأته السلطة العام الماضي ويستهدف توفير 100 فرصة عمل وزعت بالمناصفة ما بين منطقة العقبة الخاصة ومنطقتي القويرة ووادي عربه اضافة الى 200 فرصة عمل ستوفرها الشراكة ما بين السلطة ووزارة العمل عبر مؤسسة التدريب المهني.
وقال محادين ان العام الحالي سيشهد توفير حوالي 3 آلاف فرصة عمل لأبناء الوطن بالتعاون ما بين السلطة والقطاع الخاص حيث ستقوم المشروعات الكبرى في المنطقة بتوفير هذه الفرص بعد اكتمال بعض مراحلها التي يعمل بها حاليا.  وحضر الحفل محافظ العقبة فواز ارشيدات ونواب محافظة العقبة ونواب البادية الجنوبية ومديري الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة في العقبة وعدد من المهتمين بالشأن الاقتصادي.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق