بني كنانة: إمهال معاصر الزيتون 40 يوما للتخلص من مادة "الجفت"

تم نشره في الاثنين 6 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً

أحمد التميمي

اربد- أمهلت الجهات المختصة بلواء بني كنانة في محافظة إربد أصحاب معاصر الزيتون حتى الخامس عشر من شهر حزيران (يوليو) المقبل، للتخلص من مخلفات عصر ثمار الزيتون خاصة مادة الجفت المتراكمة في الساحات الخارجية لمعاصرهم.
وجاء إعطاء المهلة لمالكي المعاصر خلال اجتماع عقد برئاسة متصرف اللواء بدر القاضي وبحضور النائب السابق نايف العمري وعدد من أصحاب معاصر الزيتون في اللواء.
وعرض أصحاب المعاصر مطالبهم التي تتمثل بتخصيص قطع أراض خارج التنظيم لوضع مادة الجفت فيها، وإعادة النظر ببعض المخططات الهندسية للبلديات، وضرورة توحيد الجهات الرقابية على المعاصر وغيرها من الأمور المتعلقة بعملها.
وأكد صاحب معصرة السرو قاسم محمود الروسان على أهمية تفعيل القرارات المتخذة من قبل الجهات المعنية بخصوص إنشاء مصنع تعليب الزيت وتعبئة مخلفات عصر الزيتون واستخدامها كبديل للطاقة والتخفيف من فاتورة المواطنين في مجال الطاقة.
وأشار كل من مدير زراعة اللواء الدكتور غازي عبيدات ورئيس لجنة المعاصر باللواء المهندس عاهد عبيدات إلى السلبيات التي تم الكشف عنها خلال جولة للجنة على مختلف معاصر الزيتون باللواء.
وشدد القاضي على ضرورة تقيد أصحاب معاصر الزيتون في شتى مناطق اللواء والبالغ عددها 21 معصرة بكافة شروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات التي تحكم عملها، لافتا إلى أن الحاكمية الإدارية قدمت عدة مشاريع ضمن المشاريع المقترحة لتنفيذها وفق مشاريع صندوق تنمية المحافظات ومن هذه المشاريع مشروع تصنيع مخلفات عصر الزيتون بكلفة إجمالية قدرها 260 ألف دينار، وستوفر 16 فرصة عمل لأبناء المجتمع المحلي، وأنه من المتوقع أن تتم المباشرة في تنفيذه قريبا.
ودعا مندوب مديرية البيئة في محافظة إربد المهندس ماجد العودات اصحاب المعاصر إلى ضرورة الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة، وأن يولوا النظافة جل عنايتها.

التعليق