تنفيذ المرحلة الأولى من حملة مكافحة الذباب

تم نشره في الأحد 5 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً

عمان -الغد- باشرت وزارة الزراعة أمس بتنفيذ المرحلة الأولى من الحملة الوطنية لمكافحة الذباب المنزلي في مناطق وادي الأردن، التي تمتد لغاية يوم 16 الحالي، بواقع 12 يوم عمل.
وأوضحت مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية المهندسة فداء الروابدة أن الاستعدادات الرسمية في الوزارة، بدأت لتنفيذ الحملة وتم عقد اجتماع من الجهات المعنية في منطقة وادي الأردن لمناقشة الخطة التنفيذية ووضع الآليات والمبيدات وكيفية تنفيذ الحملة وذلك كمرحلة أولى ضمن الحملة الوطنية لمكافحة الذباب المنزلي والتي تعتبر الوزارة الجانب الرئيسي فيها.
وقالت الروابدة في تصريحات صحفية أمس إنه تم تأمين مديرية زراعة وادي الأردن بالمبيدات اللازمة، وهي 1900 لتر مبيدات مستحلبة و1240 لتر مبيد رذاذي، بالإضافة الى تأمين المحروقات، وتم تشكيل خمس لجان فنية وثماني لجان فنية إشرافية ومساندة، بالإضافة الى اللجنة المركزية في مديرية الوقاية وصحة النبات، وتزويد اللجان بالآليات اللازمة.
وأضافت أن الوزارة تتبع برنامج المكافحة المتكاملة فيما يخص مكافحة هذه الآفة، عن طريق الحد من استخدام السماد العضوي غير المعالج والتوجه بشكل كبير إلى استخدام السماد العضوي المعالج لما له من ميزات علمية مهمة، حيث يتم عمل ضبوطات مخالفة من خلال لجنة مشكلة من الجهات المختلفة.
وفيما يخص المكافحة الميكانيكية فإن الوزارة لها الدور المهم في توزيع المصائد الكرمونية (الغذائية) على مزارع النخيل والموز والحظائر خارج وداخل التنظيم ومساكن العمالة الوافدة بحوالي 2000 مصيدة، وتم تشكيل لجان لمتابعتها ميدانيا، كما سيتم تنفيذ حملة مكافحة كيماوية في مرحلة ثانية في شهر تشرين الأول (اكتوبر) وذلك حسب ارتفاع درجات الحرارة والظروف البيئية السائدة.
ويشارك الوزارة في تنفيذ هذه الحملة وزارة الشؤون البلدية، وأمانة عمان الكبرى، وسلطة وادي الأردن، ووزارة الصحة، وجميع الدوائر ذات العلاقة لغايات إنجاز الحملة بأفضل شكل ممكن.
يشار الى أن الحملة تمتد من منطقة الزارة جنوبا وحتى بلده شرحبيل شمالا.

التعليق