حنيفات يطالب برفع علاوة المعلمين إلى 120 %

تم نشره في الأربعاء 1 أيار / مايو 2013. 02:00 صباحاً

آلاء مظهر

عمان - أوصى رئيس لجنة العلاقات العامة والدولية في نقابة المعلمين مصطفى حنيفات برفع علاوة المعلمين إلى 120 % أسوة بباقي المهن، وإعادة النظر في طريقة احتساب أجور المعلمين لتتسق مع كرامة هذه المهنة.
وقال، في ورقة عمل قدمها أمس خلال مؤتمر إصلاح التعليم العربي الذي انطلق يوم السبت الماضي في فندق جنيفا، إن تحسين الواقع المعيشي للمعلمين يتصدر أولويات النقابة.
وتناولت ورقة حنيفات الأوضاع المادية والمعيشية للمعلمين في الوطن العربي وخصوصا الأردن، ورؤية النقابة لتحسين هذا الواقع للمعلمين الذين تحتل مهنتهم أهمية قصوى في المجتمع.
واستعرض حنيفات الواقع المادي للمعلمين في الوطن العربي حيث يتصدر معلمو قطر القائمة كأفضل وضع مادي، فيما تتذيل الصومال القائمة، ويعزى تميز الوضع المعيشي للمعلمين في الخليج لثروته النفطية.
وبالنسبة للأردن، أوضح حنيفات أن الوضع المادي للمعلمين يحتاج إلى تحسين، مبينا أن النقابة لم تأل جهدا منذ نشأتها لرفع المستوى المادي للمعلمين، حيث نجحت في رفع علاوة التعليم إلى 100 %، وتطالب حاليا برفعها إلى 120 % أسوة ببقية المهن.
وأشاد بحراك المعلمين الذي انطلق قبل عامين وأثمر عن خروج النقابة إلى النور ممثلا وحيدا لهموم المعلمين واحتياجاتهم وخصوصا المادية منها. وسلط الضوء على الإنجازات التي حققتها النقابة مثل: إنجاز العقد الموحد لمعلمي القطاع الخاص، وإنشاء صندوق التكافل والتعليم.
وتعرضت ورقة العمل لأوضاع المعلمين بالتفصيل، وبينت أنه رغم هيكلة الرواتب التي قامت بها الحكومة عقب إضراب المعلمين، إلا أن الوضع المعيشي لهذه الفئة المهمة ما يزال بحاجة إلى تحسين.

alaa.mathher@alghad.jo

التعليق