البخيت يطالب بتحويل دعم البحث العلمي إلى طلبة الدراسات العليا

تم نشره في الأربعاء 24 نيسان / أبريل 2013. 02:00 صباحاً

طلال غنيمات

البلقاء - طالب رئيس مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت بوقف الدعم المقدم لأعضاء الهيئة التدريسية المتعلق بالبحث العلمي، وتحويل الدعم المقدم لهم إلى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية.
وبرر الدكتور البخيت مطالبته هذه خلال رعايته لليوم العلمي الثاني لكلية الدراسات العليا الذي عقد في جامعة البلقاء التطبيقية تحت عنوان "نحو تطوير مخرجات الرسائل الجامعية" أن هؤلاء الطلبة هم الذين يمثلون البحث العلمي.
ودعا إلى إعادة النظر بمتطلبات الدراسة في الخطط الدراسية، لأنها أصبحت هشة وبحاجة إلى التطوير. وأكد الدكتور البخيت على ضرورة وجود لجنة علمية تشرف على رسائل الدراسات العليا، موضحا أن كثيرا من الرسائل التي يشرف عليها مشرف واحد تكون "عرجاء"، على حد تعبير الدكتور البخيت.
كما دعا البخيت إلى ضرورة أن تكون ترقية أعضاء الهيئة التدريسية بناء على أبحاث علمية قاموا بكتابتها، لا أن تكون أبحاثا لطلاب لديهم فينسبونها لأنفسهم.
وبين أن نوعية أعضاء الهيئة التدريسية خطر يهدد الجامعات، لأن هناك نوعيات ضعيفة، مضيفا ضرورة إعداد جيل جديد من أعضاء الهيئة التدريسية بابتعاثهم إلى أشهر الجامعات العالمية.
من جانبه قال مدير عام صندوق البحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالله الزعبي إن الصندوق يقوم بتغطية تكاليف تسجيل براءة الاختراع لأي مواطن أردني.
وأضاف أن القطاع الخاص شريك مهم في توجيه البحوث العلمية وخاصة قطاع الصناعة، مبينا انه تم توقيع اتفاقية مع غرفة صناعة الأردن.
وبين الدكتور الزعبي أنه تم توقيع اتفاقيات تعاون مع المؤسسات الدولية الداعمة للبحث العلمي انطلاقا من مبدأ التشاركية، مشيرا إلى أنه سيتم عقد ندوة بين الباحثين من الولايات المتحدة والباحثين الأردنيين.
وأضاف أن الصندوق يدعم مشروع بناء القدرات لدى الباحثين في الجامعات الأردنية يشرف عليه المجلس الأعلى، مضيفا أن الصندوق يدعم كذلك نشر 20 مجلة علمية في الجامعات الاردنية.

التعليق