البنا: سعر الإسمنت يتراجع الى 80 دينارا للطن

تم نشره في الأربعاء 17 نيسان / أبريل 2013. 02:00 صباحاً
  • أكياس إسمنت قرب ورشة بناء في عمان - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا إن "أسعار الإسمنت تراجعت خلال اليومين الماضيين ليتراوح سعر الطن ما بين 75 و 79 دينارا للطن".
وبين البنا أن أسعار الإسمنت شهدت تذبذبا خلال الشهر الماضي إذ سجل سعر طن الإسمنت خلال الأسابيع الماضية 60 - 65 دينارا للطن وارتفع بعدها ليسجل حوالي 90 دينارا للطن فيما عاد وانخفض إلى 75 و79 حسب المنطقة وذلك نتيجة المنافسة بالسوق المحلي.
وحول الطلب على مادة الإسمنت؛ أكد البنا أن الطلب على الإسمنت تراجع خلال الفترة الماضية بعد بطء العمل بالمشاريع واستكمال بعض المشاريع لأعمال البناء والتي كانت سببا ومحركا لارتفاع الطلب.
قال "إن استهلاك المملكة من مادة الإسمنت خلال الربع الأول من العام الحالي انخفض بنسبة 25 % مقارنة بالربع الأول من العام الماضي".
وبين البنا لـ "الغد" أن معدل استهلاك المملكة من مادة الإسمنت تراجع الى 600 ألف طن خلال الربع الأول مقارنة بـ800 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأرجع البنا أسباب تراجع معدل استهلاك الأردنيين من الإسمنت الى تراجع معدلات الطلب، إضافة الى تذبذب أسعار مادة الإسمنت في السوق المحلية.
وأشار إلى أن استهلاك الأردنيين من مادة الإسمنت بلغ خلال العام الماضي ما يقارب 3.8 مليون طن وبمعدل يتساوى تقريبا مع العام 2011.
وأضاف البنا أن الربع الأخير من العام الماضي شهد طلبا متزايدا على مادة الإسمنت مقارنة بأشهر العام الأخرى وذلك بعد تقديم المصانع لجملة من العروض أسهمت بتزايد الطلب ووصوله الى مستويات عالية.
وأشار البنا إلى أن أسعار الإسمنت بعد العروض وصلت خلال تلك الأشهر بين 57 إلى 60 دينارا للطن واصل أرض المشروع، إلا أنها شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الحالية؛ حيث يتراوح سعر الطن حاليا بالأسواق بين 85 و 90 دينارا للطن.
وأشار البنا إلى أن "إلغاء الحكومة الإعفاءات على القطاع العقاري أسهم بتراجع الحركة على القطاع مقارنة بفترة ما قبل القرار"، متوقعا ببقاء استهلاك المملكة من الإسمنت ضمن الحدود الحالية خلال الفترة المقبلة.
وقال تاجر الإسمنت إسماعيل مهاوش إن الطلب على مادة الإسمنت متواضع وان حركة البناء تراجعت مما أدى الى انخفاض في معدلات الطلب على مادة الإسمنت.
وبين مهاوش أن سعر طن الإسمنت يتراوح بين 75 الى 80 دينارا للطن بحسب المنطقة ومكان المشروع.
وتوقع مهاوش ان يبقى سعر الإسمنت في السوق المحلية حول معدلاته الحالية إلا إذا تم رفع أسعار الكهرباء والمحروقات والتي تلعب دورا كبيرا في معدل سعر مادة الإسمنت في السوق المحلية.

[email protected]

التعليق