شكاوى من انتشار زرائب الأغنام بين المساكن في غور الصافي

تم نشره في الاثنين 15 نيسان / أبريل 2013. 02:00 صباحاً

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية - يشتكي عدد من سكان غور الصافي والنقع بلواء الاغوار الجنوبية من انتشار زرائب الاغنام غير المتقيدة بشروط النظافة العامة بين الأحياء السكنية، ما تسبب بمكاره صحية وانبعاث الروائح الكريهة والبعوض والحشرات.
وقال السكان إنهم لا يستطيعون الجلوس خارج منازلهم خاصة في ساعات المساء، نظرا لانتشار الروائح  والحشرات التي تشكل مصدر قلق وإزعاج لصحة أبنائهم، معتبرين ان انتشار الزرائب عائد الى ضعف الرقابة من قبل الجهات المعنية على الرغم من الشكاوى المتكررة بضرورة تفعيل قانون حظر وجود زرائب الاغنام بين الاحياء السكنية.
وبين المواطن سالم خليل أن المواطنين يفضلون مبيت الأغنام في ساحات منازلهم خوفا من تعرضها للسرقة في المزارع، مشيرا إلى أن ظاهرة وجود العشرات من زرائب الأغنام داخل الأحياء السكنية في غور الصافي أخذت في الاتساع، متخوفا في الوقت نفسه من انتشار الامراض بين السكان، نتيجة البعوض والذباب الذي يعيش على مخلفات تلك الحيوانات.
ويشير المواطن محمد العشوش إلى أنه يعاني وأطفاله من وجود زرائب الأغنام التي تنتشر في الحي السكني القاطن فيه، حيث تنتشر الروائح الكريهة، مشيرا الى إصابة أطفاله بأمراض الحساسية.
وبين العشوش أن غياب دور لجان السلامة العامة في مناطق غور الصافي والنقع وفيفا، الأمر الذي يتسبب في زيادة الأمراض بين المواطنين وخصوصا الأطفال، مشيرا إلى ان زرائب الأغنام تتواجد بالقرب من نوافذ منازلهم، مطالبا البلدية بتكثيف الرقابة على زرائب الأغنام في المنطقة.
وأضاف الى ان الإجراءات التي تتبعها الجهات الرقابية مع المخالفين غير ملزمة وتقتصر على إنذارهم فقط، مطالبا بإجراءات رادعة بحق المخالفين.
من جهته، اشار مصدر في بلدية الاغوار الجنوبية فضل عدم ذكر اسمه أن البلدية بصدد تنظيم حملة لترحيل زرائب الاغنام المنتشرة في الاحياء السكنية نتيجة الشكاوى التي تقدم فيها عدد من السكان، حيث تشير الى انبعاث الروائح الكريهة وانتشار البعوض والذباب.
وأضاف ان البلدية  ستحرر مخالفات بحق أصحاب تلك الزرائب بالمنطقة.

mohammad.ashaibat@alghad.jo

التعليق