محاضرة في "الهاشمية" تحذر من الوجبات السريعة وتسببها لأمراض خطيرة

تم نشره في الثلاثاء 9 نيسان / أبريل 2013. 02:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء - حذرت رئيسة قسم التغذية السريرية والحميات في الجامعة الهاشمية الدكتورة ريما تيم من أن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ذات المنشأ الحيواني تتسبب في حدوث العديد من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وأمراض الرئة وأمراض القلب والشرايين والسرطان، لاسيماً سرطان القولون والثدي.
وقالت تيم خلال محاضرة حول  "الوجبات السريعة والأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والمشروبات الغازية وتأثيرها على الصحة". ضمن برنامج الوعي والثقافة التغذوية الصحية أمس إن معظم الدول المتقدمة في السنوات الأخيرة خلصت إلى خطورة الوجبات السريعة المنتشرة، وأدخلت بعض الدول هذه الوجبات في دائرة المواد المسببة للإصابة‏ بالسرطان، وخصوصا شرائح البطاطا المقلية لدرجة عالية من الاحمرار.
وبينت تيم أن السمنة تعد أول مرض لتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ذات المنشأ الحيواني بالإضافة للسعرات الحرارية، ونظرا لانتشار مطاعم الوجبات السريعة والجاهزة في مجتمعاتنا العربية فقد زادت نسبة البدانة في تلك المجتمعات. كما أنها قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وأمراض الرئة وأمراض القلب والشرايين والسرطان (خصوصاً سرطان القولون والثدي). وقد لوحظ مؤخراً زيادة حالات الوفيات بين الأطفال من عمر‏ (6‏ إلى 10 سنوات)؛ بسبب البدانة المفرطة بعد أن تضاعف عدد مطاعم الوجبات السريعة في بعض الدول الغربية.

[email protected]

التعليق