احذر قبل زراعة الأسنان

تم نشره في الأحد 10 آذار / مارس 2013. 02:00 صباحاً
  • وجود كثافة وسماكة كافية من عظم الفك المنوي الزراعة عليه من عوامل نجاح زراعة الأسنان - (أرشيفية)

عمان- تعد زراعة الاسنان Dental Implant أحد أهم الانجازات العلمية والجراحية التي تم العمل عليها وتطويرها خلال العقود الثلاثة الاخيرة، ولقد تحقق من خلالها إيجاد حلول مبتكرة وفعالة للكثير من المرضى الذين يحتاجون لتركيب الاسنان بطرق حديثة غير تقليدية.
زراعة الأسنان تعني وضع جسم معدني مصنوع من التيتانيوم داخل عظم الفك مباشرة بالتخدير الموضعي في اغلب الاحيان، لنقوم بعد التحامه بالعظم بتحميل او تركيب اسنان اصطناعية عليه، وبهذه الطريقة يمكن تعويض سن او ضرس واحد او مجموعة اسنان واضراس بشرط توفر ثلاثة عوامل مهمة جداً هي:
* وجود كثافة وسماكة كافية من عظم الفك المنوي الزراعة عليه.
* التمتع باللياقة الصحية والجسمية المناسبة للمريض موضوع الزراعة.
* مراعاة العمر المناسب للمريض ما بين 18 ولغاية 75 سنة في اغلب الاحيان.
يكثر الحديث هذه الايام بين الناس وفي وسائل الاعلام عن زراعة الاسنان وعن اساليبها وانجازاتها.. ولا يتحدث احد عن محاذير وموانع زراعة الاسنان..! ولذلك من الضروري ان ادعو الى الانتباه والحذر قبل زراعة الاسنان عند بعض المرضى من خلال ما يلي:
* من المهم جداً توفر الخبرة العلمية والشعاعية والعملية الكافية عند طبيب الاسنان الذي سيقوم بعملية زراعة الاسنان في مراحلها كافة: الجراحية اولاً، والتركيب ثانياً، والمتابعة فيما بعد..وعلى المدى البعيد.
* ان العمر المناسب لزراعة الاسنان يبدأ بعد عمر 18 سنة عندما يكتمل النمو العظمي للفكين، ولا ينصح بعمل زراعة الاسنان قبل هذا العمر، كذلك توخي الحذر للمتقدمين في العمر ما بعد 75 سنة لاسباب صحية.
* يتم الكشف عن كثافة عظم الفك المنوي زراعة الاسنان عليه وسماكته وعمقه من خلال الصورة الشعاعية البانورامية والفحص العياني، اضافة لهذه المعلومات فإن الصورة الشعاعية تكشف العلاقة مع الجيوب الفكية والانفية وقناة الفك السفلي... ولا يجوز المضي بزراعة الاسنان ما لم تكن نتيجة الفحص الشعاعي والعياني مواتية، علماً بأنه يمكن التعامل مع حالات عدم وجود عمق كاف للزرعات بإجراء عملية رفع الجيوب الفكية، واستعمال الطعوم العظيمة من قبل جراح الفم والاسنان المتخصص ذي الكفاءة العالية، وباستعمال زراعات قصيرة ذات قطر كبير.
* من الضروري توفر اللياقة الصحية والجسمية المناسبة لدى الاشخاص المنوي زراعة الاسنان لهم: فلا يجوز القيام بزراعة الاسنان لمن عانوا مؤخراً من الاصابة بالجلطات القلبية او الدماغية، او اولئك الذين قاموا بتغيير الصمامات القلبية ويتعاطون مميعات الدم الشديدة (الورفارين) او (الهيبارين) كذلك لا يجوز عمل زراعة الاسنان لمرضى السكر غير المسيطر عليه.
* لا يجوز القيام بزراعة الاسنان للمرضى المصابين بالسرطان والذين يتلقون المعالجة الشعاعية او الكيماوية.. ولا يجوز اجراؤها للمرضى المصابين بامراض نفسية غير مسيطر عليها، او اولئك المصابين بالايدز.
* من الضروري توخي الحذر الشديد في زراعة الاسنان عند المصابين بهشاشة العظام (Osteoporosis) من الجنسين، ولا يجوز القيام بذلك لمرضى الهشاشة الذين يتعاطون عقار البسفوسفنات (Bisphosphanate). والمرضى الذين يشكون من فرط نشاط الغدة الدرقية، والمصابون بالفشل الكلوي لا تجوز زراعة الاسنان لهم.
* من الضروري تقييم عادات المريض المنوي زراعة الاسنان له جيداً: فاذا كان مدخناً شرهاً لا يمكنه التوقف عن عادة التدخين، او كان مهملاً لصحة الفم واللثة والاسنان بشكل واضح.. عندها لا يجوز المضي بزراعة الاسنان لمثل هؤلاء الاشخاص.
الخلاصة: ان عملية زراعة الاسنان بما تحمله من امكانات جيدة للتعويض عن الاسنان المفقودة، فمن الواجب توفر الشروط الضرورية لنجاحها ولا يجوز اهمال اي منها. وعلى جراح الفم واللثة والاسنان ذي الكفاءة العالية ان يتأكد من خلو المريض من الموانع التي تم ذكرها آنفاً والانتباه والحذر... قبل زراعة الاسنان.


الدكتور عبد الفتاح البستاني
مستشار جراحة الفم واللثة وزراعة الأسنان من جامعة لندن
زميل كلية اطباء الاسنان العالمية في الولايات المتحدة ،زميل جمعية جراحي الفم والفكين البريطانية
[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »Thanks (Enaa)

    الاثنين 10 نيسان / أبريل 2017.
    حبيتوا جدا لها المقال..
    لا اعرف كيف اشكرك..
    استفدت كثيرا..لانني أهتم بهذا الموضوع.
    واعاني..منه
    كيف يمكنني التواصل معك
    دكتور
  • »زراعة الاسنان (بهاء)

    الاثنين 20 آذار / مارس 2017.
    علم زراعة الاسنان الان تقدم وتوصلوا لافضل المواد التي تتناسب مع بيعة الفم
  • »الابتسامه (عائشه)

    الجمعة 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    انا ركبت تقويم من شهر وتوا حالتي النفسيه تاعبه من الأخير نبي انفك التقويم في الفك العلوي خلعه الضواحك ضرسان نبي اندير زراعة اسنان عمري 26 هل يجوز زراعه
  • »اها (ريم)

    السبت 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.
    شي مش مبشر بالمره
  • »الاردن المفرق (عمر محمد قبلان)

    السبت 29 تشرين الأول / أكتوبر 2016.
    كم تستمر الم خلع الناب بعمليه جراحيه
  • »زراعه الاسنان (محمد)

    الثلاثاء 11 تشرين الأول / أكتوبر 2016.
    انا عامل تركيبه فى الفك العلوى وتعبانى جدا وعاوز ازرع اسناس وانا سنى ٢١ سنه ارجو الرد
  • »موضوع حيرني بزراعة الاسنان (الحجاوي)

    الاثنين 4 تموز / يوليو 2016.
    السلام عليكم .. انا عمري 43 سنه قمت بزراعة اسنان ثلاث مرات و في كل مره بعد الزراعة اقوم بخلعها من جديد و السبب هو حدوث الام مفاصل مشابهه تماما لمرض الروماتزم ويصحبه تورم في بعض الاحيان و تزول الاعراض فورا بخلع الزراعة ... منها زراعة نيو بتيك و الاسرائيليه فهل عندكم تفسير لهذه الحاله و مشكور جدا
  • »اسنان انكسرت (اميمة من المغرب)

    الاثنين 27 حزيران / يونيو 2016.
    السلام عليكم انا عمري 12 سنة عندما كان عمري 10سنوات كنت العب في الحي فانكسرت اسناني. وعندما اخدني ابي الى الطبيبة قالت له يجب ان تزرع الاسنان حتى يصبح عمرها 15سنة الا يمكنني ان اقوم بزرعهم على 12سنة .وشكرا في انتضار الجواب
  • »الشرقيه (ايمان)

    السبت 25 تموز / يوليو 2015.
    ما هى المده التى تعيشها زراعه الاسنان
  • »فلسطين (ايمان)

    الاثنين 29 حزيران / يونيو 2015.
    انا جربت زراعه الاسنان واخيرا خلصت
    بعد عذاب شديد
  • »زرع القاطع السفلي رقم31 (تقي شرار عزيز)

    السبت 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    انا ادخن قليلا بحدود 10 الى 12 سكارة يوميا ويمكن ان تكون اقل هل ممكن زراعة السن القاطع السفلي رقم 31
  • »سني التهب (احمد الغامدي)

    الخميس 1 آب / أغسطس 2013.
    ماذا افعل سني التهب ولا ارغب بزياره الطبيب هل هناك علاج آخر
  • »محتار (ali)

    الخميس 25 تموز / يوليو 2013.
    فقدت غالبيه اسنان الفك العلوي بسبب
    التسوس والان انا حائر وكيف سيكون المستقبل فهل تنصحونى باجراء زراعه للاسنان عمري 35
  • »فقدت سني (وداد)

    السبت 13 تموز / يوليو 2013.
    ذهبت لطبيب أسنان أشكو من ألم في الفك السفلي فقال يوجد سن مكسور في الفك العلوي وفتحه وقال إن القنوات مقفلة وهو يقوم بعلاج العصب فخلعه وتفحصت السن بعد الخلع يبدو سليما مارأيك يادكتور في هذا الكلام
  • »زراعة الاسنان (اياد الاسدي)

    الاثنين 13 أيار / مايو 2013.
    ارى بان التعاون بين ذوي الاختصاص ووسائل الاعلام بصوره عامه والفضائيات خاصه ان تشيع هذه الثقافه في المجتمعات العربيه وشكراللدكتور البستاني