العقبة: باخرة قمح رومانية تنتظر نتائج الفحوصات لإيجاز دخولها

تم نشره في الأربعاء 6 آذار / مارس 2013. 02:00 صباحاً
  • باخرة القمح الرومانية تنتظر السماح بتفريغها في ميناء العقبة -(من المصدر)

أحمد الرواشدة

العقبة -  أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات أن باخرة القمح الرومانية (queen sapphire)، ما تزال رأسية على رصيف الميناء رقم (4) بانتظار نتائج الفحوصات المخبرية النهائية.
وقال عبيدات في تصريحات صحفية أمس، إن اللجنة المكلفة بإجراء الفحوصات المخبرية أكدت من خلال الكشف الحسي المبدئي مطابقة الشحنة ذات المنشأ الروماني للمواصفات الأردنية.
وأشار إلى أنه لم يتم التصرف بأي كمية من القمح لحين التأكد التام من صحة وجودة وسلامة كامل الشحنة والتي يقدر وزنها بـ52 ألف طن.
وبين عبيدات أن الإجراءات الروتينية لفحص أي باخرة حبوب وخاصة القمح تتمثل بأخذ عينات من كامل حمولة الباخرة تبدأ بالحسية ثم الوسطية يليها النهائية وفحصها بمختبرات عالية الجودة للتأكد من سلامة وجودة المادة، مؤكداً أن جميع الاطراف المعنية تنتظر نتائج عينات الباخرة ليصار إلى إيجازها وتفريغها بالصوامع بعد نجاح الفحوصات المخبرية أو التحفظ على المادة وإعادة تصديرها من جديد لبلد المنشأ اذا رسبت المادة مخبرياً.
وبين أن المنتجات الرومانية لا يوجد فيها اية مشاكل، مؤكداً ان السلع الرومانية سلع مريحة وجيدة.
من جهته، قال مدير الصناعة والتجارة في العقبة المهندس سامي المغربي إنه بوشر بتفريغ  العنابر التي خضعت للفحص الأولي بعد أن اخذت منها العينات الاولية المطلوبة، مؤكدا أن دور مديرية الصناعة والتجارة يتحدد في استقبال الباخرة وتحضير لجنة للفحص وأخذ عينات اولية وعينات وسطية وعينات نهائية من خلال لجنة مشتركة من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الصحة "مؤسسة الغذاء والدواء"، ووزارة  الطاقة ووكيل الباخرة.
 وأضاف المغربي أن المديرية ينحصر دورها بإرسال العينات الى المختبرات المختصة وننتظر النتائج التي تقرر مصير اي شحنة في كافة البواخر القادمة الى ميناء العقبة ومهما كانت الحمولة الغذائية وما ينطبق على هذه الشحنة ينطبق على غيرها.

التعليق