"استئناف عمان" ترد طعون "رابعة الزرقاء" و"أولى العاصمة"

تم نشره في الأحد 3 آذار / مارس 2013. 02:00 صباحاً
  • محكمة

زايد الدخيل

عمان- ردت محكمة استئناف عمان أمس "موضوعا" الطعون الخمسة المقدمة بصحة نيابة النائبين عن الدائرة الرابعة في محافظة الزرقاء، قصي الدميسي ومحمد الظهراوي.
كما ردت الطعن المقدم من المرشح للانتخابات النيابية الاخيرة سالم الهدبان "موضوعاً" ايضاً بصحة نيابة نواب الدائرة الأولى بعمان وهم: خليل عطية، محمد البرايسة، هايل الدعجة، طلال الشريف، وأحمد الجالودي.   وسلمت المحكمة تقرير الخبرة القضائية الخاص بالدائرة الاولى في محافظة البلقاء إلى كل من المرشح عن ذات الدائرة وليد جريسات، وإلى وكيلي النائبين ضرار الداود وجمال قموه، وقررت رفع الجلسة إلى يوم غد الاثنين، فيما رفض وكيل المرشح جريسات، المحامي خلف مساعدة الكشف عن مضمون التقرير.
كما تسلمت محكمة الاستئناف، تقرير لجنة قضائية بشأن صندوقين في الدائرة الرابعة بعمان، تقرر إعادة فرزهما وتدقيق صحة أوراقهما والأختام التي تحملهما.
وتنص المادة 71 من الدستور على أن "القضاء يختص بحق الفصل في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب، ولكل ناخب أن يقدم طعنا إلى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية، يبين فيه أسباب طعنه، وتكون قراراتها نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن، وتصدر أحكامها خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسجيل الطعن لديها".
ووفق المادة نفسها، فإن المحكمة إن قررت قبول الطعن موضوعاً فإنها تعلن اسم النائب الفائز، ويعلن مجلس النواب بطلان نيابة العضو الذي أبطلت المحكمة عضويته بعد تبليغ المجلس قرار المحكمة.
إلى ذلك قررت محكمة استئناف عمّان أمس توديع (احضار) ستة صناديق اقتراع والكشوفات الإلكترونية التي تبين أسماء الناخبين الذين مارسوا حقهم في الاقتراع، وصور طبق الأصل عن جميع محاضر انتهاء فرز الصناديق في الدائرة الأولى بمحافظ البلقاء.
وقررت المحكمة في الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي قاسم المومني وعضوية القاضيين وليد كناكرية وزهير العمري بحضور ممثل الهيئة المستقلة للانتخاب المحامي المدني العام القاضي أمجد الوزني خلال نظرها في الطعن المقدم من المرشح الخاسر عن الدائرة ناصر الحديدي، جلب الصناديق ذوات الارقام 137 و154 و156 و51 و52 و53، والتي تبين أسماء الناخبين وعدد أوراق الاقتراع الصحيحة والباطلة في الصناديق.
ويطعن الحديدي في صحة نيابة جميع النواب الناجحين عن الدائرة الأولى في البلقاء.

[email protected]

التعليق