زيادة رواتب متقاعدي الضمان بنسبة 4.1 %

تم نشره في الأربعاء 27 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

عمان  - قرّرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي لهذا العام بنسبة 4.1 % وفقاً لمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور، وذلك اعتباراً من شهر آذار (مارس) المقبل.
وقالت مدير عام المؤسسة ناديا الروابدة إن معدل التضخم الصادر عن الجهات الرسمية للعام الماضي بلغ 4.8 %، بينما بلغ معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور الخاضعة لأحكام قانون الضمان 4.1 %، مشيرة الى أنه واستناداّ إلى نص المادة (90/ ب) من قانون الضمان الاجتماعي رقم 7 لسنة 2010 فقد قررت المؤسسة أن تكون نسبة الزيادة لهذا العام 4.1 % وهو معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور الخاضعة للضمان.
وتنص المادة المذكورة على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل على أن لا تتجاوز الزيادة عشرين ديناراً كحد أعلى، وذلك في شهر آذار (مارس) من كل عام.
وأضافت الروابدة في تصريح صحفي أنه تمّ اعتماد معدل النمو لمتوسط الأجور البالغ
4.1 % وهي نسبة الزيادة التي ستطرأ على الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال لهذا العام.
وبينت أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز سواء أكان طبيعياً أو إصابياً، والوفاة الطبيعية أو الإصابية، أما بخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب السن القانونية للتقاعد وهي 60 عاماً للرجل و55 عاماً للمرأة.
وأشارت الى ان كل من يحصل على راتب تقاعدي بعد الاول من آذار العام الحالي يستحق هذه الزيادة من تاريخ استحقاقه لراتبه، على أن تُصرف له مع زيادة التضخم في شهر آذار من العام القادم.(بترا)

التعليق