تجار غرب إربد ينهون اعتصامهم بعد تراجع البلدية عن فرض رسوم النفايات

تم نشره في السبت 23 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً
  • محال تجارية في إربد - (الغد)

احمد التميمي

اربد- انهى اصحاب المحال التجارية في بلدة كفريوبا اعتصاما كانوا شرعوا به أمام مبنى بلدية غرب إربد، بعد تراجع البلدية عن قرارها بفرض رسوم نفايات على تراخيص المحال بنسبة 15 %، وفق النائب محمد خالد الردايدة.
وقال الردايدة ان لقاء اصحاب المحال التجارية ورئيس البلدية تم الاتفاق خلاله على انهاء الاعتصام شريطة اتخاذ قرار بالغاء الرسوم التي اعتبرها غير قانونية وبمثابة جباية لسد مديونية البلدية التي تعاني من اوضاع مالية صعبة.
واوضح ان اعضاء المجلس البلدي وافقوا بالأغلبية على الغاء القرار، الا ان رئيس المجلس تحفظ على القرار، مؤكدا ان البلدية مستقلة مالية وإداريا وان دور وزارة البديات تتمثل بالمراقبة والتصديق على قرارات البلدية.
واشار الردايدة ان مسألة الغاء الرسوم هي من صلاحيات المجلس البلدي، داعيا المواطنين الى ترخيص محالهم التجارية على الرسوم القديمة دون أي زيادة، مؤكدا ان البلدية اتخذت هذا القرار لزيادة العوائد المالية للبلدية.
وقال إن القرار غير مدروس ويحمل المواطن اعباء اقتصادية اضافية، لا سيما وان الاسواق تشهد حركة شرائية ضعيفة، داعيا البلدية الى البحث عن مشاريع تنموية تدر الدخل بدلا من اللجوء لجيب المواطن.
ولم يتسن لـ "الغد" الحصول على رد من رئيس لجنة بلدية غرب إربد فايز كيوان بالرغم من محاولة الاتصال به هاتفيا أكثر من مرة.
وكان العشرات من أصحاب المحال التجارية في كفريوبا اعتصموا أول من أمس أمام بلدية غرب إربد، للمطالبة بتغيير رئيس البلدية الذي وافق على رفع رسوم النفايات بنسبة 1500 %.
وحسب أصحاب المحال التجارية فإن رئيس البلدية ونائب محافظ إربد وعدا خلال الاعتصام الأخير قبل شهر بإلغاء القرار، إلا أن أصحاب المحال تفاجأوا خلال قيامهم بمراجعة البلدية من أجل ترخيص محالهم بفرض رسوم نفايات تتراوح ما بين 100 – 400 دينار، بعدما كانوا يدفعون 24 دينارا.
وكانت بلدية غرب إربد رفعت رسوم النفايات على المحال التجارية بنسب 1500 % اعتبارا من بداية العام الحالي، ما ضاعف من رسوم التراخيص السنوية على هذه المحال.
وبرر رئيس لجنة بلدية غرب إربد المهندس فايز كيوان القرار، بأن كمية النفايات الخارجة من تلك المحال تعادل أضعافها من المنازل وتقدر بـ50 طنا يوميا، مستهجنا دفع هذه المحال رسوم نفايات 24 دينارا أسوة بالمنازل.
وقال إن البلدية طبقت نظام منع المكارة المادة (8) الفقرة (هـ) رقم 1 لسنة 1978 من قانون البلديات بزيادة رسوم النفايات على أي محل تجاري بقرار مجلس بلدي.

التعليق